السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وزيرة البيئة تفتتح فعاليات يوم المرأة في مؤتمر المناخ وتلقي كلمتها

الإثنين 14/نوفمبر/2022 - 02:22 م
وزيرة البيئة
وزيرة البيئة

شاركت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، في يوم المرأة بمؤتمر المناخ المقام بشرم الشيخ، بحضور عدد من القيادات النسائية العربية والأفريقية والدولية.


وأكدت ياسمين فؤاد في كلمتها الأفتتاحية، على دعم القيادات النسائية المصرية وخصت بالذكر هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الأقتصادية التي شاركت في تنظيم يوم الحلول ورانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي لمساهمتها في دعم خطة المساهمات المحددة وطنيا 2030، ومايا مرسي والتي كانت تبحث في روابط تعزيز البيئة مع التركيز على المرأة ولديها العديد من المبادرات للمرأة تنتظر التنفيذ.




إحصائيات للنساء المتضررات


وذكرت الوزيرة أن النساء تشكلن 70 في المائة من 1.3 مليار شخص يعانون من الفقر، في المناطق الحضرية، و40 في المائة من أفقر الأسر تعولها نساء، كما تتعرض صحة النساء والفتيات للخطر بسبب التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية، ففي أعقاب الكوارث، تشكل النساء والأطفال حوالي 80٪ من الأشخاص الأكثر إحتياجا للمساعدة بينما نجد النساء الفقيرات أكثر عرضة للوفاة أثناء الكوارث الطبيعية ب 14 مرة، فالحرارة الشديدة تزيد من حالات ولادة أجنة متوفاة.



اقرأ أيضًا..

مديرة صندوق النقد الدولي تُحذر من حرب باردة ثانية



ما يواجهه النساء من تدهورات 


ونوهت أن تغير المناخ يؤدي إلي صراع في جميع أنحاء العالم، فإن النساء والفتيات يواجهن تزايدًا في التعرض لجميع أشكال العنف القائم على النوع الاجتماعي.


وأضافت: "ليس هذا هو كل شئ، ولكن النساء أيضًا أقل قدرة على مواجهة تغير المناخ بسبب الوصول المحدود إلى السلع والخدمات البيئية والتحكم فيها. كما أن النساء أقل مشاركة في صنع القرار وتوزيع فوائد الإدارة البيئية. في أفريقيا، تجاوزت معدلات الأمية بين الإناث 55 % في عام 2000، مقابل 41 % للرجال".




وقالت ياسمين ان رغم هيمنة النساء على إنتاج الغذاء في العالم، من50 -80 في المائة  ، إلا أنهن تمتلكن أقل من 10 في المائة من الأراضي الزراعية .


وصرحت الوزيرة قائلة: "نحن بحاجة إلى تغيير طريقة السرد ،لأن النساء والفتيات لسن مجرد ضحايا لتغير المناخ بحاجة إلى الدعم والتمكين لحمايتهن، بل هن قلب وروح أسرهن ومجتمعاتهن. فالنساء بمثابة المحرك للمجتمعات.  يجب على البشرية جمعاء أن تتكاتف للوصول إلى أهداف التخفيف والتكيف والخسائر والأضرار. لنضمن أن نحقق جميعا الفوز في تلك المعركة".


وأخيرا قالت: "دعم قضية النوع الاجتماعي والمناخ يجب ان يكون واجبًا على الجميع.  فلنجتمع سويا لتمكين النساء وتجهيزهن لتساعدن العالم على تغيير وجه المناخ إلى الأفضل".


ads