السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نصائح للتعامل مع الحرمان من النوم بعد الولادة

الإثنين 14/نوفمبر/2022 - 09:16 م
هير نيوز

يعد الحرمان من النوم بعد الولادة شائعا بين الأمهات الجدد، حيث تواجه العديد من النساء صعوبة في النوم فقد يستيقظ غالبية الأطفال حديثي الولادة بشكل متكرر طوال الليل ويحتاجون إلى الرضاعة وتغيير الحفاض، وغالبا ما تجبر الأمهات على الاستيقاظ في منتصف الليل لتلبية هذه المطالب.


علامات الحرمان من النوم بعد الولادة




التعب أثناء النهار، النعاس المفرط ، التثاؤب بشكل متكرر، صداع مستمر، التهيج المفرط، تقلبات الوزن، وجود مناعة منخفضة، تقلبات بالمزاج  حادة، صعوبة في التركيز والتذكر.


أسباب الحرمان من النوم بعد الولادة





1- نقص الحديد

ترتبط اضطرابات النوم بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، قد تصاب العديد من النساء بعد الولادة بفقر الدم خاصة النساء اللواتي يعانين من نزيف حاد ، إذا كان لدى الأمهات الجدد مستوى منخفض من الحديد بعد الولادة ، فمن المرجح أن يصبن بأرق ما بعد الولادة .


2- التغيرات في مستويات الهرمون

بعد المخاض والولادة، تخضع النساء لقدر كبير من التغير الهرموني ، ينخفض مستوى هرمون البروجسترون لدى الأم في الأيام والأسابيع التي تلي ولادة الطفل، ويتسبب انخفاض هرمون البروجسترون معروف بخصائصه التي تحفز على النوم يمكن أن يؤدي التغيير في مستويات الميلاتونين بعد الولادة أيضا إلى الحرمان من النوم.


3- تغيرات في الجسم بعد الولادة

غالبا ما تعاني الأمهات الجدد من عدم الراحة الجسدية خلال فترة ما بعد الولادة ، خاصة خلال الأيام القليلة الأولي ، ويمكن أن يكون سبب هذا الانزعاج جزئيا بسبب احتقان الثديين.


3- تغييرات في مواعيد النوم

من الصعب على الأم الجديدة أن تقرر متى حان وقت الذهاب إلي الفراش أو متى حان وقت الاستيقاظ عندما يكون لديها مولود جديد لتعتني به، يمكن أن تكون جداول النوم غير المتوقعة مربكة للجسم وتجعل من الصعب النوم والاستمرار في النوم ، أيضا أثناء الليل يحتاج الأطفال حديثو الولادة إلي تغذية متكررة وتغيير الحفاض نتيجة لذلك ، قد تواجه الأم المرضعة صعوبة في النوم ليلا.

 

نصائح للتعامل مع الحرمان من النوم بعد الولادة




1- إنشاء روتين قبل النوم

إيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية الخاصة قبل 30- 60 دقيقة من النوم

إطفاء الأنوار

الاستماع إلى الموسيقى الهادئة

ارتداء ملابس نوم مريحة

ممارسة تقنيات الاسترخاء أو التأمل

 

 2-الحد من الكافيين

من المهم تجنب بعض المنشطات مثل الكافيين والنيكوتين خلال فترة مابعد الولادة يمكن أن تستمر آثار الكافيين لمدة تصل إلي 24 ساعة مما يجعل من الصعب الحصول على نوم مريح والاستيقاظ المتكرر.


3- جدول النوم

تعد مواعيد نوم معظم الأطفال حديثي الولادة غير منتظمة، من الشائع أن ينام الأطفال حديثو الولادة حتى 17 ساعة كل يوم يمكن للأمهات الجدد الاستفادة من هذا الوقت للراحة ، لذا يجب أن تنام الأمهات عندما ينام أطفالهن ، سواء في الليل أو أثناء القيلولة للحصول على الراحة التي يحتاجونها.


اقرأ أيضًا..
تعرفي على أسباب صعوبات التعلم عند الأطفال


ads