الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وسط زعماء العالم.. 3 رئيسات حضرن قمة المناخ في شرم الشيخ

الثلاثاء 15/نوفمبر/2022 - 11:25 ص
هير نيوز

تعتبر قمة المناخ من أبرز وأشهر الملتقيات الدولية التي استضافتها مصر والتي شهدت حضور عدد كبير من زعماء العالم، واللافت للنظر أن القمة استضافت 3 رئيسات جمهورية.


رئيسة هندرواس زيومارا كاسترو




حضرت إلى قمة المناخ ، رئيسة هندرواس  زيومارا كاسترو وهي  أول سيدة تتولي رئاسة الجمهورية عندما تسلمت المنصب يوم ٢٧ يناير ٢٠٢٢، وتعتبر أول من يتولي المنصب من خارج الحزبين الرئيسيين الحزب الوطني والحزب الليبرالي.


تنتمي رئيسة هندرواس إلى  حزب ليبر اليساري في الانتخابات العامة في هندوراس في 2013 و 2017 و 2021، حيث خاضت الانتخابات كمرشحة للحزب لمنصب رئيس هندوراس في عامي 2013 و 2021، ونائب رئيس هندوراس في عام 2017 – بصفتها زميلة المترشح سلفادور نصر الله. بصفتها السيدة الأولى السابقة للبلاد، كانت زعيمة للحركة التي قاومت انقلاب عام 2009 ضد زوجها مانويل زيلايا، الذي كان الرئيس بين عامي 2006 و 2009.



الرئيسة السلوفاكية زوزانا كابوتوفا





كما حضرت قمة المناخ الرئيسة السلوفاكية زوزانا كابوتوفا، وهي أول امرأة تتولى منصبَ الرئاسة في سلوفاكيا كما تُعتبرُ أصغر رئيسة في تاريخ البلاد حيثُ لم تتجاوز الـ 45 من عمرها، وأكثر ما يميز الرئيسة السلوفاكية أنها في الأساس ناشطة بيئية/ حيث ناضلت من أجل الحفاظ على البيئة ومكافحة النفايات السامة خاصّة في مسقط رأسها بيزينوك ما مكّنها في العام 2016 من الحصولِ على جائزة غولدمان البيئية.

 

وتعد الرئيسة السلوفاكية محامية وناشطة سلوفاكية وأول امرأة تفوز في الانتخابات الرئاسية في سلوفاكيا 2019. هي عضو مؤسس ونائبة رئيس حزب سلوفاكيا التقدمي وهوَ حزب تقدمي وليبرالي غير ممثل في البرلمان.


الرئيسة التنزانية سامية صولوا حسن





حضرت إلى قمة المناح الرئيسة التنزانية سامية صولوا حسن، حيث  أصبحت نائبة الرئيس التنزاني سامية سولو حسن رئيسة البلاد بعد وفاة الرئيس التنزاني جون ماجوفولي، لتصبح أول رئيسة مسلمة محجبة في أفريقيا.


الكلمات المفتاحية
ads
ads