الخميس 01 ديسمبر 2022 الموافق 07 جمادى الأولى 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

استعدادات مبكرة في جنوب سيناء لمواجهة مخاطر السيول

الإثنين 21/نوفمبر/2022 - 09:07 م
هير نيوز

تشهد محافظة جنوب سيناء حاليا، استعدادات مبكرة وجهود مكثفة لمجابهة أخطار السيول واستقبال موسم الشتاء بشكل آمن، والذي يزداد فيه الخوف من شبح السيول، والتي يقف أمامها المسئولون مكتوفي الأيدي لا أحد يستطيع أن يمنع حدوثها، ما يزيد من قلق المواطنين.


وكشف الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، خلال الجولة التفقدية التي أجراها مؤخرا بمدن جنوب سيناء المختلفة، أنه يجرى تنفيذ العديد من أعمال الحماية من أخطار السيول بمختلف المحافظات، حيث جرى إنشاء ١٥٠٠ منشأ للحماية منهم ٤٥٠ عمل فى جنوب سيناء بتكلفة تصل الى ١.٧٠ مليار جنيه، وهو ما يعكس الاهتمام الكبير الذي توليه الوزارة لهذا الملف الهام خاصة فى ظل ما تواجهه مصر والعالم من تغيرات مناخية تؤثر سلبا على قطاع المياه.




أهداف أعمال الحماية


وأضاف "سويلم" أن أعمال الحماية تهدف لحماية المواطنين والمدن والقرى البدوية والمنشآت الاستراتيجية والطرق أبراج وخطوط الكهرباء وخطوط الغاز من أخطار السيول، بالإضافة لحصاد مياه الأمطار وتجميعها في البحيرات الصناعية أمام سدود الحماية لاستخدامها بمعرفة التجمعات البدوية في المناطق المحيطة، وتوفير الاستقرار للتجمعات البدوية نتيجة تغذية الآبار الجوفية بما يضمن استدامة مصدر المياه.


وأشار "سويلم" إلى أنه يجرى الإعداد لطرح عدد من الأعمال للحماية من أخطار السيول بجنوب سيناء وهى عملية استكمال حماية وادي بعبع بأبو رديس وعملية حماية منطقة تال بأبو زنيمة وعملية إنشاء بحيرة بمدينة الطور وأعمال حماية منطقة الرحبة ونفوس والجزيرة بمدينة أبو رديس.


من جانب آخر أنهت الوحدات المحلية لمراكز ومدن جنوب سيناء التسع، أعمال تطهير مخرات السيول. يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، بضرورة رفع درجة الاستعداد القصوى استعدادا لموسم الشتاء؛ و لمواجهة أي سيل محتمل والعمل على نظافة وتذليل أي معوقات في مجرى السيل.




توجيهات رئاسية بضرورة الاستفادة من مياه الأمطار والسيول


وأكد اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، أعطى توجيهات بضرورة الاستفادة من مياه الأمطار والسيول، وتحويلها من نقمة إلى نعمة، من خلال الاستفادة منها فى الشرب والزراعة، حيث جرى التنسيق بين وزارة الري والمحافظة، لإنشاء عدد من السدود منها للحماية، والأخرى لحجز المياه والاستفادة منها.


وشدد محافظ جنوب سيناء في الاجتماع التنفيذي الأخير على ضرورة تطهير المخرات السيول ورفع درجة الاستعداد لمواجهة مخاطر السيول، وطالب من رؤساء المدن مسئول عن تطهير المخرات السيول والسدود بكل مدنية ومتابعة رفع كفاء المعدات الثقيلة.




حماية القرى والمدن من أخطار السيول 


كما شدد المحافظ على جميع الجهات المعنية بتوخي أقصى درجات الحذر والحيطة واتخاذ جميع ما يلزم من إجراءات للحفاظ على الأرواح والممتلكات والمنشآت من أخطار السيول ورفع درجة الاستعداد لجميع المعدات والسيارات والعاملين عليها وعمل الصيانة الدورية لها حتى تكون جاهزة للعمل واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية القرى والمدن من أخطار السيول سواءً ما يتعلق بالتعديات على المخرات أو العشوائيات أو المنشآت الحيوية العامة والخاصة غير المحمية.




أعمال حماية مدينة بدهب


كان الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، قد تفقد أعمال حماية مدينة دهب من أخطار السيول، وهي سد أبو خشيب والذى يبلغ طوله ٢٥٥ متر وعرضه ٥٦ متر وارتفاعه ٦.٥٠ متر، بسعة تخزينية ٤٠٠ ألف متر مكعب، وسد زغرة الأسفل والذى يبلغ طوله ١٥٠ متر وعرضه ٥٦ متر بإرتفاع ٥ متر، بسعة تخزينية ١٢٥ ألف متر مكعب.


كما تفقد الوزير، سد الغائب والذى يبلغ طوله ٢٢٠ متر وارتفاعه ٥.٧٥ متر بسعة تخزينية ٧٥٠ ألف متر مكعب، وسد وحاجز الجيبى والذى يبلغ طوله ١٦٥ متر وعرضه ١١٥ متر وارتفاعه ٦.٧٥ متر بسعة تخزينية ٧٥٠ ألف متر مكعب.




أعمال الحماية بنويبع


كما تفقد" سويلم"، بعض أعمال الحماية على مخرج وادى وتير بمدينة نويبع، وتفقد أعمال حماية منطقة المزينة تمثلت فى حاجز وبحيرة وحاجز الصاعدة حيث يبلغ طول البحيرة الصناعية ١٦٥ متر وعرض ١١٥ متر بسعة تخزينية ٢٠٠ ألف متر مكعب.


أعمال الحماية بشرم الشيخ


كما تفقد وزير الري سد وادي العاط والذى يقوم بحماية منطقة خليج نعمة بمدينة شرم الشيخ بإرتفاع ٢٤ متر بسعة تخزينية ١.٦٠ مليون متر مكعب، وهو ضمن مجموعة السدود التى تم تنفيذها بمدينة شرم الشيخ بغرض الحماية من أخطار السيول.