الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تفسير رؤية الضرب في المنام للضارب وللمضروب بالتفصيل

الإثنين 21/نوفمبر/2022 - 11:31 م
هير نيوز

على عكس ما يعتقد الرائي فإن الضرب في المنام غالباً ما يدل على المنفعة بين الضارب والمضروب، والضرب في الحلم قد يدل على التنبيه من الغفلة، كما يدل الضرب في المنام على المنفعة والمساعدة من الضارب بشرط ألّا يكون في الضرب دمٌ أو ضرر بالغ، وقيل الضرب في المنام من الرموز المحببة إن كان الضارب من أهل المضروب وأصحابه، والله أعلم.
معنى رؤية الضرب في المنام لابن سيرين والنابلسي
يقول ابن سيرين في تفسير رؤية الضرب في المنام أن الضرب فيه منفعة من الضارب للمضروب، وأحسن رؤية الضرب في المنام أن يرى النائم أنه مضروب ولا يعرف كيف ضُرِب فهو عندئذٍ يصيب مالاً وخيراً، والضرب الخفيف في الحلم منفعة كبيرة للمضروب، أما الضرب الشديد في المنام فقد يدل على التأديب والتنبيه بقسوة.

وقال الشيخ النابلسي الضرب في الحلم منفعةٌ للمضروب إلا من رأى أنه يضرب بخشبة في الحلم فهذا يدل على وعد من الضارب لا يفي به، وقد يدل الضرب في الحلم على هدية من الضارب للمضروب أو كسوة أو مساعدة مالية.

والضرب بالعصا في المنام يدل على العقوبة والغرامة التي يتعرض لها المضروب، وأما الجلد والضرب بالسوط في المنام فيدل على أكل مال الحرام والعقوبة عليه، والضرب بالسلاسل الحديدية في المنام يرمز لتقييد حرية المضروب، وحلم الضرب على الرأس في المنام قد يدل على ضررٍ يلحق بالأب أو الحاكم خصوصاً إن كان ضرباً قوياً.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها في تفسير الضرب بالحلم أنه للضارب سلطة مادية أو معنوية، وهو مسؤول ويؤدي واجباته وقد تكون بحق أو بغير حق إذا كان بأداة غير السوط والعصا.

تفسير الضرب في المنام لابن شاهين
تفسير رؤية الضرب في المنام عند ابن شاهين الظاهري له عدة وجه، فالضرب في المنام قد يكون فيه منفعة للمضروب وخاصّةً إن عرف ضاربه، وأما الضرب بالسياط بالحلم أو الجلد إن لم يكن معه دم أو ربط فيدل على أكل المال الحرام، والخوف من الضرب في المنام عموماً أمنٌ للرائي وأمان.

ومن قال رأيت ميتاً يضربني في المنام استفاد من سفر أو عمل، كذلك من قال رأيت أني أضرب الميت في المنام فهو يحسن دينه ويسد ديونه، ومن رأى أنه يضرب ميتاً وكان الميت راضياً بالضرب فذلك حسن حاله في الآخرة، والضرب في المنام عموماً فيه منفعة، وقد تدل رؤيا الضرب على العظة الحسنة أو على النصيحة وعلى التغيير، والله أعلم.

تفسير رؤية ضرب شخص في المنام
جواب لمن قال: رأيت أني أضرب شخصاً في المنام

قال ابن سيرين من رأى أنه يضرب غيره في المنام قد يقدم له منفعة ومعونة، أما من رأى أنه يضرب غيره في المنام بالخشب فهو يعده بالخير لكنه لا يفي وعده، وضرب شخص في الحلم قد يدل على تأديبه ونهره، ومن رأى أنه يضرب شخصاً على رأسه في الحلم فهو ينافسه على السلطة.

يقول النابلسي أن ضرب شخص في المنام قد يدل على الدعاء، ومن ضرب شخصاً في المنام وهو مقيد أو مربوط فهو يدعو عليه، وضرب شخص في الحلم قد يدل على التغيير بالوعظ والنصيحة والترغيب، ويكون التغيير إلى الأسوأ إن كان في الضرب ضرر بالغ.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها ضرب شخص في المنام منفعة يقدمها للمضروب، ومن ضرب غيره في المنام ضرباً مبرحاً إن كان الضرب باليد أو بسوط دل على أن الضارب يرى أثر منفعته على المضروب، والله أعلم.

ضرب شخص حتى الموت في الحلم إما أن يدل على منفعة بعلم يستفيد منها المضروب حتى الموت، أو يدل على سلب المضروب حقّه حسب علاقة الضارب بالمضروب، وضرب شخص مع نزول الدم في المنام يدل على القسوة في النصيحة أو التعسف باستعمال الحق.

وضرب الزوجة في المنام يدل على نصحها وإرشادها، أما حلم ضرب أحد الأبناء فتأديبه وإصلاح حاله، ومن رأى أنه يضرب أحد أبويه فهو يرعاهما ويعتني بأمرهما.

ضرب الصديق في الحلم يدل على الوقوف إلى جانبه في محنة، وتدل رؤية ضرب الصديق في المنام على منفعة ينالها المضروب من صديقه، أما من رأى أنه يضرب صديقه حتى الموت في المنام فهو يغدر به ويخونه، والله أعلم.

تدل رؤية ضرب الشيخ المجهول على أن الضارب يساعده بالمؤونة، أما رؤية ضرب الأخرين مع السب والإهانة في المنام فتدل على المشاكل والخلافات التي تقلق صاحب الرؤيا.

تفسير حلم التعرض الضرب للمضروب
حلم التعرض للضرب يدل على المنفعة للمضروب، ومن رأى ملكاً أو رئيساً يضربه في المنام دل ذلك أنه يكسيه حسب تفسير ابن سيرين، ومن رأى أنه يتعرض للضرب في المنام وهو مقيد أو مربوط فذلك يدل على ضرب اللسان والكلام القاسي، ومن ضرب نفسه في الحلم قد يدل على فعله ما يندم عليه ويستوجب العقوبة.

وقال الشيخ النابلسي التعرض للضرب في المنام فيه منفعة للرائي إلَّا أن يكون الضارب في الحلم من الملائكة أو الموتى، وقد يدل الضرب في المنام أن الضارب يعلِّم المضروب الأدب، والتعرض للضرب في الحلم إن لم يكن معه دمٌّ يدل على أمان المضروب من الضارب.

وإن كان تعرض الرائي للضرب في المنام مشابهاً لإقامة حدٍّ من حدود الله فهو يرتكب المعصية التي تستوجب الحد، فإن رأى أنه يجلد في المنام مائة جلدة أو أنه يتعرض للرجم في حفرة فهو يزني أو ينوي الزنا، وإن كان جلده على ثمانين جلدة في الحلم فهو يقذف المحصنات.

التعرض للضرب المبرح في الحلم يدل على النصيحة أو المشورة ويستفيد منها المضروب إن عمل بها أو يندم إن أهملها، أما رؤية التعرض للضرب الشديد في الحلم مع النزيف والدم فتدل على التعرض للظلم والقسوة.

ومن رأى أنه يموت من الضرب في الحلم قد يكون محصناً ويزني، أما من تعرَّض للضرب من شخص مجهول في الحلم نال دعوة بظهر الغيب، والتعرض للضرب أمام الناس في المنام يدل على التعرض لغرامة أو عقوبة أو حكم محكمة.

والتعرض للضرب من الشرطة أو رجال الأمن في الحلم يدل على ارتكاب إثم، أما من ضربه في المنام أحد أبويه فهم ينفعونه بالأدب والعلم، ومن ضربه أحد أبنائه في المنام فنفعه بالمؤونة والبرِّ والدعاء، ومن ضربته زوجته في المنام فهي تساعده بمالها.

تفسير ضرب الميت في المنام
يدل ضرب الميت في المنام على ذكر مساوئه أو الحديث عنه بالسوء أمام الناس، ورؤية ضرب الحي للميت في الحلم قد تدل على تفقد أهله وأحوالهم، أما رؤية الميت يضرب الحي في الحلم فقد تدل على التذكير بالوصية أو التذكير بالآخرة.

رؤية ضرب الميت للحي في المنام
قال النابلسي رؤية الميت يضرب الحي في المنام تدل على أن المضروب ارتكب معصية أو عزم على ارتكابها، لأن الميت في ديار الحق ولا يرتضي إلا ما يرضاه الله، وضرب الميت للحي في المنام ترمز إلى تذكيره بعهدٍ أو وعدٍ أو وصية، ومن رأى الميت يضربه في الحلم بعصا فهو عاصٍ والميت يذكره بالتوبة.

تفسير ضرب الحي للميت في المنام
رؤية ضرب الميت في الحلم قد تدل على سفر الرائي، وربما دلّ ضرب الحي للميت في المنام على وفاء الديون وتسديدها حسب حال الرائي وسياق الرؤيا، وقيل من رأى أنه يضرب ميتاً في الحلم فهو قوي في دينه متين على أن يكون الميت في المنام راضٍ بالضرب خاضعاً للرائي.

ورؤية ضرب شخص ميت في الحلم تدل على الإلحاح بطلب الحق أو الحاجة، وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن من رأى في المنام كأنه يضرب ميتاً فإنه يحي أرضاً ميتة بزراعة.

اقرأ أيضًا..

ads