الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بينها الصداع وحصى المرارة.. أضرار فقدان الوزن السريع

الأربعاء 30/نوفمبر/2022 - 10:30 ص
هير نيوز

فقدان الوزن السريع من الأشياء التي يريد الكثير من الأشخاص الحصول عليها، ولكن يمكن أن يؤدي خاصة من خلال تقنيات التجويع ، إلى عدد من الآثار الجانبية، بعضها أكثر خطورة من البعض الآخر.


وعندما يفقد الناس الوزن بسرعة كبيرة جدًا، فإنهم غالبا غير قادرين على الحفاظ عليه بنجاح، وفي الواقع، وجدت الأبحاث أنه بعد فقدان الوزن، فإن حوالي ثلثي من يتبعون نظاما غذائيًا يكتسبون أكثر مما انخفض في البداية.

 


الآثار الجانبية لفقدان الوزن بسرعة

 

 

 

الصداع والإعياء


يعتاد الجسم على تناول كميات كبيرة من الطعام، فإن التوقف عن هذا بشكل مفاجئ يجعل الشخص يشعر بالجوع الشديد، ومع استمراره في عدم تناول ما يحتاجه الجسم من طعام لفترة طويلة سوف يشعر بالإعياء وينخفض مستوى الطاقة اللازم لمواصلة مهامه اليومية، وغالبا ما ينتج عن هذا:


الدوخه

آلام الرأس

تشنج العضلات

الكسل الشديد

الشعور بالبرودة، وغيرها من الآثار الجانبية

 


اقرأ أيضًا..

بعد وفاة طفلة بعدوى «شيجيلا».. كل ما تودين معرفته عن الفيروس



 حصى في المرارة


 


حصوات المرارة هي قطع مكونة من مواد صلبة تتشكل داخل المرارة، وتزداد احتمالية الإصابة بها إذا لم يتم تناول كميات طعام يومية مناسبة لحاجة الجسم؛ وذلك لأن المرارة تقوم بإطلاق عصارات هضمية لتحطيم الأطعمة الدهنية حتى يسهل هضمها، وفي حالة عدم تناول الكميات المناسبة من الطعام فلن تحتاج المرارة لإطلاق العصارات الهضمية وتبقى المواد لفترة طويلة دون أن تتكسر لتشكل الحصوات.

 


نقص وسوء التغذية


 


إذا كنت لا تتناول الطعام الصحي الذي يحتاجه جسمك يوميًا فقد تكون معرضًا للإصابة بسوء ونقص التغذية، وما يتبعه من ضعف ومشكلات صحية كثيرة، حيث يمكن أن يؤدي إلى:


تساقط الشعر: لأنه لا يحصل على ما يحتاجه من عناصر وفيتامينات تساعد على نموه والحفاظ على صحته.


فقر الدم والتعب الشديد: الجسم لا يأخذ الحصة الكافية من الحديد، وفيتامين ب12، وحمض الفوليك، وبالتالي يصاب بالإرهاق الشديد وفقر الدم.


ضعف المناعة: تزداد فرص الإصابة بالعدوى من أي مرض أو فيروس ينتقل عن طريق التلوث أو شخص مصاب بمرض معدي، ولا يستطيع الجهاز المناعي مقاومته لأنه ضعيف.


ضعف وهشاشة العظام: ينتج هذا عن نقص فيتامين د، والكالسيوم، والفسفور الذي يحتاجهم الجسم لقوة العضلات.



ما معدل فقدان الوزن الطبيعي؟


 


وفقًا للعديد من الخبراء، فإن خسارة 1 - 2 رطل (0.45 - 0.9 كجم) في الأسبوع يعد معدلًا صحيًا وآمنًا، ويعتبر فقدان أكثر من ذلك سريعًا جدًا ويمكن أن يعرضك لخطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية ، بما في ذلك فقدان العضلات وحصى المرارة ونقص التغذية وانخفاض التمثيل الغذائي.

 

أكثر الطرق شيوعًا التي يحاول بها الناس فقدان الوزن بسرعة هي ممارسة الرياضة بكثرة، واتباع "نظام غذائي قاسي" أو نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية للغاية أقل من 800 سعرة حرارية في اليوم.

 

غالبًا ما يفضل الأشخاص تناول نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية جدًا، لأنه غالبًا ما يكون فقدان الوزن من خلال النظام الغذائي أسهل من ممارسة الرياضة.

ads