الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري العمل ليلا.. ونصائح ذهبية لمواجهة الأضرار الصحية والذهنية والنفسية

الخميس 01/ديسمبر/2022 - 08:37 م
العمل ليلا
العمل ليلا

قد تضطرنا الظروف ومهامنا الوظيفية، إلى العمل خلال ساعات الليل، وهو ما يشكل عبئا إضافيا وإرهاقا كبيرا على عقولنا وأجسامنا، ويحذر الكثير من الخبراء من الاستمرار في العمل في الليل بسبب مخاطره الصحية على حالتنا الصحية والذهنية والنفسية.

وذكر الدكتور ستانيسلاف سامبورسكي، من خلال حديثه لموقع Gazeta.Ru: "إن جسم الإنسان يحتاج للراحة ليلا، حيث ينتج مواد وهرمونات ضرورية من الناحية البيولوجية، والتي تنظّم عمل الغدد الصمّاء والقلب والأوعية الدموية، ومع أن خبراء النوم لا ينصحون على العمل خلال فترة الليل، وهناك الكثير من الأمور التي تشتت انتباهك ليلا.

تقسيم مهام العمل 

يجب عليكِ أن ترتبي مهام عملك إلى قسمين، مهام معرفية، وهي التي تحتاج إلى التفكير والعمليات الحسابية، ومهام أخرى روتينية مثل ترتيب بعض الأعمال الأخرى، وابدأي بالأعمال المعرفية أولاً، فكلنا نريد أن تكون نتائجه صحيحة."يجب إنجاز الأعمال الروتينية والمهام الارتجالية في وقت لاحق، مثل تنسيق الوثائق.



تناول القهوة


يقول الخبير زايسلر: "استعمل الكافيين بشكل استراتيجي". فهو ينصح بشرب كوب من القهوة في كل ساعة من ساعات الليل.



الغذاء الصحي

 
بولا مي المتخصصة في التغذية ونظم الحمية تنصحنا بتناول "البروتينات تساعدنا في البقاء يقظين. لذا، في مساء تلك الليلة التي تنوي فيها أن تبقى يقظاً عليك بتناول وجبة غنية بالبروتينات، مثل لحم صدور الدجاج، أو تناول شريحة من لحم سمك السلمون. لكن الإكثار من النشويات يمكنه أن يسبب لكي النعاس والنوم."

اقرأ أيضًا..





ads