السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نساء ملهمات.. «جيسيكا كوكس» قادت طائرة دون ذراعين

الأحد 04/ديسمبر/2022 - 09:40 م
هير نيوز

توجد نساء ملهمات كنَّ سببًا في بث العزيمة والإصرار في نفوس غيرهن من بنات جنسهن، على الرغم من ظروفن التي مررن بها، ونذكر منهن الأمريكية جيسيكا كوكس، التي قادت طائرة دون ذراعين، وحصلت على الحزام الأسود في التايكوندو.



   

           

مولدها ونشأتها






الأمريكية جيسيكا كوكس ولدت في 2 فبراير 1983 في سييرا فيستا بولاية أريزونا، وعندَ ولادتها كانت من غير ذراعين نتيجةً لإصابة نادرة، ورغم ذلك حققت حلمها بأن تصبح قائدة طيارة! هذا ليس كل شيء، بل هي أيضاً أول شخص من دون ذراعين، حاصل على الحزام الأسود في التايكوندو؛ ألا يكفي ذلك لتكون مصدر إلهام لكل مَن حولها؟! Jessica Cox هي اليوم شخصية معروفة، ليس فقط بفضل إصرارها وعزيمتها، بل أيضاً نتيجة الرسالة التي تعمل من أجلها، بهدف تقديم الدعم لكل شخص يعاني من خلل ما في جسمه وشعر أنه فقد الأمل. تقوم بذلك بعدّة طرق، أبرزها من خلال فيديوهات تشجيعية تنشرها عبر حسابها الرسمي على إنستجرام، والذي يتابعه أكثر من 5 آلاف شخص.




 

 

 

حياتها






في عام 2005 تخرجت جيسيكا من جامعة أريزونا مع حصولها على درجة البكالوريوس في تخصص علم النفس بشكل رئيسي وتخصص مجال الاتصالات بشكل فِرعي.





 

وعندما بلغت عُمر 14 سَنة توقفت عن استعمال الأطراف الاصطناعية، وبدأت باستخدم أقدامها؛ حيثُ تستطيع القيام بعدة أُمور منها قيادة سَيارة غير مُعدلة فهيَ تمتلك رخصة قيادة غير مُقيدة، كما أنها تستطيع الكتابة على لوحة المفاتيح بسرعة 25 كلمة في الدقيقة، كما أنها تستطيع وضع وإزالة عدساتها اللاصقة وحدها، وهي حاصلة على شَهادة لِممارسة رياضة الغَوص.

 


اقرأ أيضًا..

نساء ملهمات.. «زينب العقبي» شظية قنبلة أفقدتها ساقها فصارت مقدمة برامج مشهورة




 

فيلم وثائقي




 


أصبحت جيسيكا مصدر إلهام لغيرها من ذوي الهمم بل ومن غير ذوي الهمم، حتى صارت موضوع الفيلم الوثائقي «رايت فوتيد» الحاصل على جائزة إيمي، ويوثق الفيلم حياة جيسيكا ورحلاتها الإنسانية إلى إثيوبيا وَالفلبين، إضافة إلى قيامها بجهود لتمرير اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في مجلس الشيوخ الأمريكي.

 


 

 

شخصية ملهمة




 


استلهمت المُهندسة الإمارتية ريم المرزوقي فِكرة إنشاء «نظام التحكم في ملاحة المركبة عبر الأطراف السُفلى»، والذي يسمح للأشخاص بقيادة السيارة دون استخدام الجزء العلوي من أجسامهم.

 



 

ads