السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تحمين طفلك من الإصابات المنزلية؟

الإثنين 05/ديسمبر/2022 - 07:21 م
هير نيوز

تعرض الطفل للإصابات المنزلية من الأمور التي تقلق الأم، خاصة في مرحلة ما قبل دخول المدرسة وبشكل أدق في الفترة التي يبدأ فيها الطفل بالزحف، لأنها هي الفترة التي يبدأ معها فضول الطفل وتطلعه لاكتشاف الأشياء من حولة والحقيقة أن هذه المرحلة من أخطر المراحل العمرية التي يمر بها الطفل، خاصة مع عدم إدراكه للأشياء، وما إذا كانت ضارة ومؤذية أم لا.


ذلك الأمر يلقي بالعبء على عاتق الأبوبن ويكونان دائما في قلق، وخصوصا الأم باعتبارها المرافق الدائم للطفل، ما يتطلب عناية فائقة وتفكير مستمر في كيفية الوقاية من خطر التعرض للإصابات المنزلية، وعمل التدابير اللازمة التي تكون بمثابة دراعا واقيا للطفل داخل المنزل.


نصائح  لحماية طفلك




- صنع أبواب صناعية محكمة لتكون بوابة تحمي الطفل من خطر التعرض للحوادث المنزلية، مثل: عمل باب صناعي على الدرج الداخلي إذ تواجد داخل المنزل، وعمل باب يمنع الطفل من دخول المطبخ أو الحمام أو البلكونة، وكذلك باب يفصل بينه وبين أي من الأشياء التي قد تلحق به الأذى.


- حماية طفلك من السقوط من الأماكن المرتفعة مثل السرير، تتحقق بضبط ارتفاع سرير الطفل ليكون قريبا من الأرض، وبالمثل لأريكة أو كرسي الطفل لتحفظه من السقوط.


- غلق باب المطبخ بشكل دائم، وكذلك باب الحمام.




- ترتيب أساس المنزل بطريقة يراعى فيها سلامة الطفل، كعدم وضع الكراسي بالقرب من الشباك.


- ومن نصائح ذهبية أيضاً، تركيب لاصقات آمنة مخصصة لحافات الطاولات، لأنها تمثل خطرا كبيراً على الطفل، حماية طفلك من حافات الطاولات المدببة.


- تغليف الأسلاك الكهربائية بعناية دقيقة، والبدء برفع كل الأسلاك الملقاة على الأرض بشكل عشوائي كأسلاك التلفاز، وتوصيلة الواي فاي، وغيرها.


- تغليف المقابس الكهربائية والغاء الأرضية منها حتى لا يقوم الطفل بوضع أي شيء معدني فيها، لحمايته من خطر الكهرباء.




- حماية الطفل من المواد الكيميائية، وحفظ أدوات التنظيف في أماكن مرتفعة، مع ضرورة تركها في زجاجتها، وعدم تفريغها في زجاجات شبيهة بزجاجات الماء، كما يجب عدم وضعها في الحمام بجانب أدوات الاستحمام والشامبو وجل الاستحمام كي لا يكون هناك مجال لاستخدامها عن طريق الخطأ.


- يجب غلق البلكونة بمفتاح خاص بها، وعدم ترك أي كرسي أو منضدة بداخلها، لحماية الطفل من خطر السقوط في الشارع، وخصوصاً مع كثرة هذه النوعية من الحوادث.


- ومن النصائح أيضا لحماية الطفل من خطر التعرض للإصابات المنزلية، مراقبة الطفل وخصوصاً في مرحلة الزحف، وملازمته بشكل دائم لأنه سن خطر جدا، ومن الممكن أن يتعرض الطفل للأذى في طرفة عين، ولذلك على الأم الاهتمام بذلك جيدا، واتخاذ الحيطة والحذر دائما.


اقرأ أيضًا..

بينها البخل والكذب.. عيوب لا تقبليها في زوج المستقبل


ads
ads