الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«العزومات والمواسم».. أبرز تقاليع فترة الخطوبة

الثلاثاء 06/ديسمبر/2022 - 03:31 م
هير نيوز

تعد فترة الخطوبة هي بداية حلقة الارتباط الرسمي من الفتاة، وهذه الخطوة تعتبر تجريبية لأنها تحمل الفشل والنجاح، حسب مدى التوافق بينهما، كما أنها هامة لدراسة شخصية كلا منهما ومعرفة درجة تقارب الطرفين ومعرفتهم لبعض قبل الزواج، وأيضاً لمعرفة العادات الشخصية لكل من الطرفين كطريقة الأكل والشرب وأسلوب الحوار وكيفية التعامل مع المواقف المختلفة التي قد تنشأ بينهما.





المواسم والعزومات في فترة الخطوبة

 

رأس السنة


يبدأ العام الميلادي وتبدأ معه المناسبة في كل شهر من شهوره، والبداية بشهر يناير والذي تأتي فيه احتفالية رأس السنة، والتي لابد أن يخرج كل الخُطاب لقضاء يوم سعيد احتفالًا بالعام الجديد، وتصل تكلفة تلك الفسحة ما بين 500 إلى 1000 جنيه، "حسب ميزانية كل عريس".





الفلانتين وهدية "عيد الحب"


وبعد ذلك يأتي شهر فبراير، ومعه الفلانتين "عيد الحب"، والذي يحتفل به ملايين المصريين عن طريق تقديم الهدايا كـ"الدباديب" و"الورود" وغيرها من الهديا، تعبيرًا عن حبهم الشديد لبعضهم البعض، وفي ظل ارتفاع الأسعار الباهظ تبلغ أقل هدية 1000 جنيه، ولا يسلم أي خاطب من تلك المناسبة، بالإضافة إلى "فسحة" متعددة المظاهر والتكاليف احتفالًا بالفلانتين.



 


هدية عيد الأم


أما في مارس، وعيد ست الحبايب، تعتبر تلك المناسبة من أهم المناسبات التي ينتظرها الجميع، والتي يتلخص مظهر الاحتفال بها عن طريق شراء الهدايا التي تليق بأمهات العروسين.



اقرأ أيضًا..

أجرأ طلبات الشباب من البنات في الخطوبة.. فيديو



 

ويأتي بعد ذلك، شهر أبريل، ومناسبة عيد الربيع "شم النسيم"، والتي لابد أن يقوم كل خاطب بتقديم الموسم لخطيبته وهو ما يكمن في شراء الأسماك المتنوعة والبيض والرنجة، وبعد ذلك يأتي مايو والذي من الممكن أن يكون به مناسبة عيد الميلاد والذي لابد من شراء الهدايا القيمة تعبيرًا عن أهم يوم في الحياة.



 


رمضان وعيد الفطر والمولد النبوي


وفي الشهر الكريم، لابد من شراء فانوس رمضان وباقي المستلزمات "ياميش رمضان"، وغالبًا ما تبلغ التكلفة 3 آلاف جنيه في تلك المناسبة.

ويأتي بعدها عيد الفطر في شهر يوليو، المشهور بكعك العيد، وبه يقوم كل خطيب بشراء علبة الكعك من المحال المشهورة، وتقديمها لخطيبته مع العيدية، وبعدها يأتي أغسطس وبه عيد الأضحى وما به من مصاريف وخروجات وعيدية.

وما بين شهر أكتوبر ونوفمبر يأتي المولد النبوي الشريف، والذي يحضر كل خطيب لخطيبته علبة حلويات المولد والعروسة، والتي تتكلف العديد من الأموال.

كل هذا يأتي مع "الفسح" المتكررة التي لابد منها، بالإضافة إلى بناء المستقبل، والعمل من أجل المال لشراء "شقة العمر" ومستلزمات العفش والفرح، مع العلم أن فترة الخطوبة لابد ألا تزيد عن عامين حتى لا يغضب أهل العروسة.


ولكن يوجد العديد من الأسر المصرية التي تتخلى عن تلك العادات، على علم ودارية تامة بظروف الحياة ومطالبها والضغط الذي يكون فيه العريس من أجل الانتهاء من مستلزمات الزواج.



ads