الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لو عاوزة تخلعي ببساطة.. مستشارك القانوني ولاء صلاح تشرح الخطوات

الأربعاء 07/ديسمبر/2022 - 01:15 ص
هير نيوز

كثير من النساء يعانين في حياتهن الزوجية، ويضطررن إلى طلب الطلاق من أزواجهن، ولكن يصدمن بالرفض القاطع، بل ويصل الأمر إلى التهديد والإيذاء البدني والعنف الجسدي الذي يتعرضن له، ما يجعهلن يسلكن طريق النجدة الأخير لهن، وهو الخلع.

سيدتي الزوجة، إذات شعرت أنك وصلت إلى نهاية طريق حياتك الزوجية، ولم يعد أمامك سوى حل الخلع، ففي السطور التالية، تقدم لك القانونية والمحامية، المستشارة ولاء صلاح، جميع الخطوات التي يمكن اتباعها من البداية وحتى حصولك على الخلع..



تقول المحامية ولاء صلاح لـ"هير نيوز": "قبل أن تفكري في إقامة دعوى خلع ضد زوجك، يجب عليكِ أولا معرفة اجراءات إقامة الدعوى، وما مدة الفصل في القضية والحقوق الممنوحة لك والتي يجب أن تتنازلي عنها".

وأضافت: "الخطوة الأولى هي التقدم بطلب تسوية لمكتب تسوية شئون الأسرة، لأن الخلع من الدعاوى التى يجوز الصلح فيها والتي يشملها قانون محكمة الأسرة".

وتابعت: "بعد تقديم الطلب الى مكتب التسوية يتم إخطار الزوج بمعرفة مكتب التسوية للحضور في موعد تعلمه الزوجة وتحضر هى أيضا بشخصها ويتم محاولة التوفيق بين الطرفين فان انتهت التسوية بقبول الزوج للخلع تم إقرار ذلك وشمولة بالصيغة التنفيذية وتنتهى الإجراءات، وان لم يقبل الزوج ورفضت الزوجة العدول عن مطلبها تتم إحالة الأمر الى المحكمة لتنظر الدعوى".



وواصلت ولاء صلاح: "ترفع دعوى التطليق للخلع طبقا للإجراءات المعتادة بالمادة 63/1 من قانون المرافعات وأن تورد بها كافة البيانات المنصوص عليها فى قانون المرافعات وتثبت بها أنها تبغض الحياة الزوجية مع زوجها وتخشى الا تقيم حدود الله بسبب هذا البغض وتثبت أنها تتنازل عن كافة حقوقها المالية والشرعية وأنها ترد مقدم صداقها الذى اعطاه لها".

وأضافت: "بعد فشل المحكمة فى الصلح بين الطرفين فهى ملزمة بألا تحكم بالخلع بل عليها أن تندب حكمين لموالاة الصلح بينهما، وقد حددت المادة مدة موالاه الحكمين لهذا الدور وهو لايتجاوز 3 شهور وهذا موعد تنظيمى لايترتب على مخالفتة اى بطلان او جزاء فاذا لم يتيسر للحكمين الإصلاح بين الطرفين حكمت المحكمة بالخلع وهو حكم وجوبى عليها النطق به".



واختتمت المحامية ولاء صلاح: "الحكم الذى يصدر بالخلع تطليق بائن ببنونة صغرى فلا تجوز فيه الرجعة بين الزوجين إلا بمهر جديد وعقد جديد إلا إذا كان الحكم بالخلع مكمل لثلاث طلقات فهنا صار طلاقًا بائنًا ببيونة كبرى لا يجوز لهما الرجعة إلا إذا تزوجت بزوج آخر زواجا شرعيا صحيحًا".

ads