الإثنين 06 فبراير 2023 الموافق 15 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

فوائد مذهلة لتناول اليوسفي قبل النوم.. ويضر مريضات الحساسية

الأربعاء 07/ديسمبر/2022 - 03:02 م
هير نيوز

اليوسفي هو نوع من أنواع الفواكه الحمضية، ويحتوي اليوسفي على العديد من المركبات المفيدة للجسم.

يحتوي اليوسفي على العديد من الفوائد:


 تعزيز صحة القلب

أحد فوائد تناول اليوسفي قبل النوم  تعزيز صحة القلب؛ لاحتوائه على مركبات الفلافونويد (Flavonoids) التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة تعمل على خفض مستويات الكوليسترول والغليسيريدات الثلاثية، الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. 

 الحماية من السرطانات

تُعد الحماية من السرطانات أحد فوائد اليوسفي قبل النوم، إذ يحتوي اليوسفي على العديد من المركبات، مثل: التانجيريتين (Tangeretin)، والليمونويد (Limonoids)، والفلافونويد (Flavonoids)، والكومارين (Coumarins) التي تقلل من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات. 

المحافظة على صحة العيون

إن المحافظة على صحة العيون هي أحد فوائد اليوسفي قبل النوم، إذ أن اليوسفي يحتوي على فيتامين ج (Vitamin C) الذي يعمل على تأخير بداية ظهور مرض ساد العين والتنكس البقعي، كما يحتوي اليوسفي على فيتامين أ (Vitamin A) الذي يحافظ على صحة الشبكية والقرنية ويقي من الإصابة بجفاف العين.

4. المحافظة على صحة الأمعاء

يُعد اليوسفي أحد الفواكه الغنية بالألياف الغذائية، مما يساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتجنب الإصابة بالإمساك من خلال زيادة حجم البراز وتسهيل خروجه، الأمر الذي يعمل على الوقاية من البواسير وقرح المعدة والتهاب الرتوج (Diverticulitis).

تعزيز نضارة البشرة

يُعد تعزيز نضارة البشرة أحد فوائد اليوسفي قبل النوم، لاحتوائه على فيتامين ج الذي يعمل على حماية البشرة من الضرر الناتج عن التعرض لأشعة الشمس والضروري في عملية إنتاج الكولاجين (Collagen) الذي يساعد على الحفاظ على نضارة البشرة، كما يحفز اليوسفي إنتاج الإيلاستين (Elastin) الذي يعمل على زيادة نضارة البشرة وتأخير ظهور علامات الشيخوخة على الوجه.

تعزيز صحة خلايا الدم

أحد فوائد اليوسفي قبل النوم هو تعزيز صحة خلايا الدم الحمراء، إذ يحتوي اليوسفي على نسبة عالية من حمض الفوليك الضروري لصحة خلايا الدم الحمراء وإصلاح الخلايا ونمو الأنسجة، كما يساعد اليوسفي على تعزيز عملية امتصاص الحديد من الطعام.


أضرار اليوسفي :

بالرغم من تعدد فوائد اليوسفي قبل النوم، إلّا أن هناك بعض الأضرار المحتملة لليوسفي، مثل الإصابة بالحساسية تجاه الحمضيات، التي تتمثل بالعديد من الأعراض، مثل: الاحمرار أو التورم أو الحرقة.

وأوضحت الكثير من الدراسات الطبية الحديثة، أن الإكثار من تناول الحمضيات كالليمون والبرتقال يعد من الأمور التي تزيد من ظهور أعراض حساسية الصدر بشكل كبير، ولذا عليك التقليل من تناوله، كما أن التقليل من تناول هذه الأطعمة يحمي الصدر من التعرض لأي مشاكل صحية ناتجة عن تناولها وأبرزها حساسية الصدر.