الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفى على علامات اضطراب قلق النوم وطرق التغلب عليها

الخميس 08/ديسمبر/2022 - 09:07 م
هير نيوز

هناك الكثير من الأمراض التي ينتج عنها تغيرات في طريقة نومك، واضطراب النوم يمكنه التأثير على صحتك العامة وسلامتك ونوعية حياتك، كما يمكن أن يؤثر الحرمان من النوم في قدرتك على قيادة السيارة بأمان، كما يزيد احتمالية حدوث مشكلات صحية.


وتشمل بعض علامات اضطرابات النوم وأعراضها فرط النعاس أثناء النهار وعدم انتظام التنفس أو زيادة الحركة أثناء النوم وتتضمن العلامات والأعراض الأخرى دورة نوم واستيقاظ غير منتظمة وصعوبة الاستغراق في النوم.


أرق حساسية الطعام

 ليس بالضرورة أن يكون سبب الأرق سببا نفسيا يمكن أن يحدث الأرق أيضا بسبب تغيرات في الجسم بسبب طعام معين تم أكله مما يحد من القدرة على النوم.

 

تغيرات في روتين النوم

تغير في الروتين المنتظم للنوم منها عدم إطفاء التلفاز أو شرب القهوة في وقت متأخر أثناء المساء وغيرها من الإجراءات التي قد تؤثر سلباً على نظام النوم.


الأكل الليلي

تتمثل متلازمة الأكل الليلي باستهلاك أكثر من ربع كمية التغذية اليومية بعد وجبة العشاء وهذا يعني أن هناك زيادة في الشهية قبل ساعات من الذهاب إلى الفراش مما يؤدي إلى عدم القدرة على النوم بسبب زيادة السعرات الحرارية والسكر المستهلك.


اليوجا والتأمل

تعد ممارسة اليوا وتمارين التأمل والتركيز وسيلة الكثيرين لمواجهة الشعور الدائم بالإجهاد والتوتر وصعوبات النوم والوصول إلى عقل هادئ وجسم مسترح.

 


توقف عن النوم نهارا

إذا كانت طريقتك في التغلب على الإجهاد الذي ينتج عن قلة النوم ليلا بالنوم نهارا فأنت تدور في حلقة مفرغة.

 

أعراض القلق

هناك عدة أعراض تصاحب حالة القلق ويمكن أن تحدث للإنسان الذي يتعرض دائما للضغط الشديد حسب شخصية  الفرد وصحته ويمكن تلخيص الأعراض ومن هذه الأعراض الشعور بالتعب وسرعة ضربات القلب والشعور بالغثيان وضيق التنفس وآلام في الصدر وصداع وألم في المعدة.


اقرأ أيضا..

 

خدمات الصحة في مبادرة الكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم للطلاب



 

 

ads
ads