السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مرحلة الانهيار.. ما هي متلازمة الفقاعة التي يُعاني منها النساء؟

الإثنين 12/ديسمبر/2022 - 05:51 م
هير نيوز

تعتبر بعض النساء العمل شيئًا مقدسًا يتفانين به ويعملن بكل قوتهن، ويكثر ذلك عندما تحب المرأة العمل الذي تعمله لا ترى غيره، ورغم أنه يصيبها بالتوتر والاكتئاب والضغط، إلا أنها لا تهتم وتظل تعمل حتى وإن أصابتها الأمراض.

وهناك نوع من النساء وذلك الشائع، وهي المرأة التي تعمل من أجل لقمة العيش والدخل، فلا تهتم بما يحدث لها أو تصاب به.



متلازمة الفقاعة 


يربط المختصون النفسيون بين ظاهرة الإدمان على العمل وعدم القدرة على الفصل بين المهنة والحياة الشخصية، وبين "متلازمة عامل الفقاعة".

ويعرف المختصون من يعانون من هذه المتلازمة، هم ممن يهتمون فقط بالمسائل التي تتعلق بوظيفتهم، ويتفقدون رسائل البريد الإلكتروني المخصص للعمل بشكلٍ دائم، ومن يرغبون في إنجاز كل المهمات الموكلة إليهم وعدم التوقف عن العمل مهما استغرق ذلك من وقت.



ما معنى متلازمة 


المتلازمة هي مجموعة من العلامات والأعراض الطبية التي ترتبط ببعضها البعض، وكلمة متلازمة مشتقة في الأصل من كلمة يونانية "Sundromos" ومعناها التزامن، حيث أن المرض يظهر بشكل متزامن مع بداية ظهور الأعراض.

ورجوعا إلى ظاهرة متلازمة الفقاعة ، سنرى أنها انتشرت تزامنا مع جائحة "كورونا"، حيث بدأت النساء في العمل عن بعد، فتغيب الحدود بين العالمين الواقعي والافتراضي، وأدى ذلك إلى إصابتهم بالمتلازمة التي قد تصل في بعض الأحيان إلى مرحلة الانهيار.



أعراض المتلازمة 


أوضح المختصون أن أعراض المتلازمة التي تظهر على شخص هي ضعف التركيز وصعوبة إيجاد الكلمات، والنوم من دون قصد، وتناقص العائد الإنتاجي.

نصائح لتجنب الوقوع ضحية لمتلازمة الفقاعة


يقدم المتخصصون النفسيون توصيات بضرورة وضع قائمة تضم مهمات محددة لتجنب هدر الجهد والطاقة، وتخصيص وقت لممارسة نشاط بدني، بالإضافة إلى الخروج من المنزل دون اصطحاب الهاتف الذكي.

كما نصح المتخصصون بضرورة وضع أوقات استراحة، ورفض الطلبات التي يجب أن يعملوا عليها إن كانوا غير قادرين، بالإضافة إلى وضع حدود حتى لا يقعوا في "الفقاعة".

اقرأ أيضًا..


وبالأخير أصبحت المرأة في ذلك الزمن كالإنسان الآلي الذي لا يدري بما يحدث له من تدمير للصحة النفسية علي حساب التفاني بالعمل، ويجب التوقف عن إيذاء النفس من أجل العمل، لذلك يجب وضع ضوابط حتى لا تقعي داخل متلازمة الفقاعة.

ads
ads