الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة: مرضى كورونا أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة جديدة في القلب

الثلاثاء 13/ديسمبر/2022 - 01:48 م
هير نيوز

 حذرت دراسة طبية جديدة، من أن هناك علاقة بين الإصابة بفيروس كورونا كوفيد-19، ومرض في القلب يسمى متلازمة "تسرع القلب الانتصابي الوضعي".


 

وحسب الدراسة التي نشرت تفاصيلها في مجلة Nature Cardiovascular Research، فإن هناك علاقة بين المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بفيروس كورونا كوفيد-19 لفترة طويلة، وبين "متلازمة تسرع القلب الانتصابي الوضعي" التي لها تأثير على ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. 





 

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي، الدكتور آلان كوان، أخصائي أمراض القلب في مركز Cedars-Sinai الطبي الدولي، إن ذلك المرض وهو متلازمة "تسرع القلب الانتصابي الوضعي" تؤثر على الجهاز العصبي اللاإرادي. 

 

وفحصت الدراسة بيانات حوالي 300000 شخص بين عامي 2020 و2022، أصيبوا بفيروس كورونا كوفيد-19، واكتشف الباحثون خطرا صغيرا بالإصابة بـ"متلازمة تسرع القلب الانتصابي الوضعي" بعد 90 يوما من أخذ لقاح يعتمد تقنية الحمض النووي الريبي المرسال mRNA. 


 



تضاعف الإصابة بتسرع القلب لمرضى كورونا



كما أشار الباحثون إلى أن خطر الإصابة بمتلازمة تسرع القلب الانتصابي الوضعي تضاعف بخمس مرات بالنسبة لمن أصيب بفيروس كورونا كوفيد-19. 



اقرأ أيضًا..

«إنقاص الوزن».. فوائد تناول الكركم وعصير الليمون لجسمك وصحتك





 


وأكد الخبراء في دراستهم ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث، وشددوا على تعاطي التطعيمات الخاصة بفيروس كورونا المستجد، الذي ثبت أمانه وفعاليته في تجارب عديدة.


 

وقد تختلف مؤشرات وأعراض مرض متلازمة تسارع القلب الوضعي الانتصابي، ولكنها تكون عادة متمثلة في معدل ضربات القلب بشكل غير طبيعي، وفي بعض الأحيان الدوار أو الإغماء عند تغيير الوضع من الاستلقاء إلى الوقوف. 

 

ads
ads