الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ليس له علاقة بنظافة الشعر.. حقائق صادمة عن قمل الأطفال

الخميس 15/ديسمبر/2022 - 05:19 م
هير نيوز

تنزعج الكثير من الأمهات عند رؤيه حشرات في شعر الصغير وتخجل من وجود ما يسمي بقمل الشعر، وقد تعتقد أنه قشرة في الشعر، وتحاول تسريح شعر الطفل ليتطاير، ولكنه لا يتطاير.

كشفت نانسي عبد العزيز سليمان استاذ الباطنة وطب الأطفال وحديثي الولادة، أن قمل الشعر حشرة تعيش على امتصاص دماء فروة رأس الإنسان وهناك أنواع أخرى من القمل تعيش على شعر الجسد وشعر العانة أيضًا.



وأكدت "سليمان" في كتابها "عالجي طفلك قبل أن يصل الطبيب"، أنه يصاب الطفل الصغير بهذه الحشرة كعدوى من الأطفال الآخرين أو من الخدم في المنزل وبالذات من يأتون من الريف، ففي الريف يتعايش القمل والبراغيث مع الإنسان ويتعود عليه حتى إنهم لا يشعرون بأي انزعاج لهذا التعايش فهم رفقاء سواء رضينا أم لم نرضى وعند الإصابة بالقمل فإن القمل الأم تبيض البويضات على الشعر وقمة الأمومة تتمثل في شدة محافظتها على فلذات أكبادها بحيث انها حتى لو ابيضت هي فإن هذه الفلذات تبقى ولهذا هي تفرز مادة قوية جدًا حول البويضة تصنع جدارا يمنع اختراق أي مبيد حشري.



وأضافت أستاذ الباطنة وطب الأطفال وحديثي الولادة، أن أنثى القمل الأم تقوم بلصق هذه البويضات بمادة صمغية قوية جدًا من الصعب إزالتها من على الشعر.

ولا يجب أن تنزعج الأم فليس من الأصابة أطفالك بقمل الرأس ولكنها عدوى لا ينجو منها حتى الأطفال الذين يعيشون في القصور والمنازل الفاخرة ولا تعني الإصابة بقمل الرأس أن الصغير قذر وغير معتنى به فهي إصابة قريبة الشبه بإصابة الصغير بنزلة برد عادية.

اقرأ أيضًا..

ads
ads