الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حدث في مثل هذا اليوم.. ميلاد عبلة الكحلاوي أيقونة الداعيات وإنعام سالوسة

الخميس 15/ديسمبر/2022 - 03:17 م

يوافق اليوم الخامس عشر من ديسمبر، ذكرى ميلاد الدكتورة عبلة الكحلاوي، أشهر داعية إسلامية، والتي ولدت عام 1948، وكانت من رائدات العمل الخيري في مصر وأطلق عليها "ماما عبلة"، و"أيقونة الداعيات السيدات"، بعدما عملت في مجال الدعوة والعمل الخيري من خلال جمعيتها "الباقيات الصالحات"، وتُوفيت في 24 يناير 2021 عن عمر ناهز اثنين وسبعين عامًا مُتأثرة بإصابتها بفيروس كورونا.


كما يصادف اليوم عيد ميلاد الفنانة القديرة إنعام سالوسة، التي قدمت في مسيرتها الفنية العديد من الأعمال والأدوار المميزة، والتي تميزت بقدرتها على تجسيد مختلف الأدوار سواء الكوميدية أو التراجيدية، بجانب الأم الحنونة فلا أحد يستطيع أن ينسى دورها في فيلم "عسل أسود" مع الفنان أحمد حلمي.






فصول في حياة الدكتورة عبلة الكحلاوي


-ولدت الدكتورة عبلة الكحلاوى في 15 ديسمبر 1948، في محافظة القاهرة، اسمها بالكامل عبلة محمد مرسى عبد اللطيف الكحلاوى، هى ابنة الفنان محمد الكحلاوي، وشقيقة الدكتور محمد الكحلاوي، أستاذ العمارة الإسلامية، والمنشد أحمد الكحلاوي.

-التحقت بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، تنفيذا لرغبة والدها، وتخصصت في الشريعة الإسلامية؛ حيث حصلت على الماجستير عام 1974 فى الفقه المقارن، ثم على الدكتوراه عام 1978 فى التخصص ذاته.

-شغلت منصب أستاذة الفقه المقارن بكلية الدراسات العربية والإسلامية للبنات بجامعة الأزهر.

- تولت رئاسة قسم الشريعة في كلية التربية بمكة ‏المكرمة عام 1979

-قدمت العديد من البرامج الدينية والمُحاضرات الدعوية في القنوات الفضائية المصرية والعربية حيث تركت بصمة مُميزة لدى الكثيرين.


-اتسم أسلوبها بالبساطة والبعد عن التعقيد في توجيه النصيحة بهدف حل مشاكل الآلاف بما يتوافق مع التعاليم الإسلامية، ولذلك عُدت إحدى أكبر الدُعاة في الوسط الدعوي النسائي.


-أنشأت الدكتورة عبلة الكحلاوى جمعية خيرية فى المقطم استهدفت رعاية الأطفال الأيتام ومرضى السرطان وكبار السن من مرضى ألزهايمر، وأسمتها جمعية "الباقيات الصالحات".


-توفيت الدكتورة عبلة الكحلاوى مساء 24 يناير 2021 عن عمر ناهز الـ72 عاما متأثرة بالإصابة بفيروس كورونا.



اقرأ أيضًا..

فريال يوسف تكشف تفاصيل مرضها بالصرع.. وانفصالها عن زوجها




أبرز المحطات في مسيرة إنعام سالوسة


-ولدت الفنانة "إنعام سالوسة" في 15 ديسمبر عام 1939، في دمياط، وهي زوجة المخرج المسرحي سمير العصفوري، وأم المخرجة تغريد العصفوري، التي أخرجت الجزء الثالث من مسلسل "تامر وشوقية".

-شاركت فى العديد من الأعمال المسرحية للمسرح الجامعي لكلية الآداب بجامعة عين شمس حيث كانت تدرس، وبعد تخرجها التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية

-تولت تدريب المواهب الفنية، وخلالها أشرفت على تدريب "السندريلا" سعاد حسني في فن الإلقاء، قبل شهرتها في فيلم "حسن ونعيمة"

-من أشهر أعمالها فى الدراما التليفزيونية، مسلسلات (ليالي الحلمية بأجزائه، اللقاء الثاني، امرأة من زمن الحب، يا رجال العالم اتحدوا، عائلة الحاج متولي).


-في العديد من الأفلام السينمائية، أهمها "موعد على العشاء، والإرهاب والكباب، والنوم في العسل، وهمام في أمستردام، وعسل أسود، والحرب العالمية الثالثة، والتلميذة والأستاذ، وعظماء الإسلام، وطائر الليل الحزين، ورحلة النسيان".


-من أبرز مشاهدها في السنوات الأخيرة مشهدها مع سيد رجب في مسلسل "رمضان كريم" عندما تتحدث معه عن رغبتها في الموت لكي تلحق بأحبائها وابنتها التي رحلت في عمر الشباب، وأيضا لتعيش حياة أخرى عند خالقها، كما طلبت من سيد رجب أو "رمضان" ضمن أحداث المسلسل أن يدعوا لها بالوفاة في ليلة القدر.


-وتعود إنعام سالوسة للمشاركة في الجزء الثاني من مسلسل "رمضان كريم" المقرر عرضه في رمضان المقبل مع سيد رجب وسلوى عثمان وسهر الصايغ وكريم عفيفي وغيرهم.


 

 

 

ads