الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل مساعدة الرجل لزوجته تنقص من قيمته؟

الجمعة 16/ديسمبر/2022 - 07:45 م
هير نيوز

هناك الكثير من الرجال يرون مساعدة زوجاتهم في الأعمال المنزلية تنقص من قيمتهم أو رجولتهم، فالزواج يعتبر شراكة بين الزوجين والتعاون بينهما في كل شيء حتي ولو في أبسط الأمور واجب، كما أن هذه الأمور تعطي البهجة والاستقرار النفسي ويحقق لهما معاني المودة والألفة بين الزوجين، فسؤال الرجل لزوجته مجرد دخوله المنزل عن أحوالها ومدى احتياجها له أم لا ترفع من معنوياتها وتعطي لها دفعة قوية.




مساعدة الزوج لزوجته في الأعمال المنزلية دليل على المحبة والألفة بينهما، فهذا لن ينقص من قيمته شيئا أو من كرامته، بل على العكس سيزيد ذلك من حب الزوجة لزوجها واحترامها له.


وكثير من الناس في مجتمعاتنا تستهجن فكرة مساعدة الرجل لزوجته في الخدمات المنزلية وتنظر إليه نظرة التصغير والتقليل لشأنه حيث يعتبرون أن زوجته تسيطر عليه.


والدارج أن الاعمال المنزلية هي مسؤولية المرأة، فهي سيدة البيت ومن العار أن يتولى الرجل مسؤولية البيت من تنظيف واعداد الطعام، وأن فعل الرجل ذلك يعتبر تدخلا منه لأن ذلك يقلل من هيبته ولن يستطيع فرض رجولته وسيطرته على البيت، فكل هذا أعتقاد خاطئ، لأن الحياة الزوجية الناجحة تعتمد على التعاون والمساعدة والألفة والمودة بين كلا الزوجين.

 



وفي النهاية الاساس سواء الرجل ساعد أم لم يساعد  فهو عليه مسؤولية أخلاقية ودينية أن لا يتعامل مع هذا الموضوع من زاوية فوقية ولا من مساحة أكبر وكأنه ينظر من علو إلى هذه الاسرة، بل يجعل نفسه في قدم المساواة مع الأسرة  ولا يجب أن ينظر إلى هذا الامر على أنه يقدح في رجولته ويصغر قيمته أمام زوجته وأبنائه.


وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم: "كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته".

 

فمن الواجب على الرجل أن يساعد زوجته، في الأعمال المنزليه أو غيرها فهو مكلف بالإنفاق عليها وعلة أولادها، فالرسول صلي الله عليه وسلم  كان يساعد زوجاته في أعمال المنزل.

ads
ads