الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

منها الطين والفحم.. 6 أشياء لا تستعمليها للبشرة الجافة

الأحد 18/ديسمبر/2022 - 11:42 ص
العناية بالبشرة
العناية بالبشرة

تعد مستحضرات التجميل من الأشياء المهمة جدا للنساء؛ حيث يتابعن كل ما هو جديد في عالم المكياج ومستحضرات التجميل، للظهور بشكل جذاب ومميز.





من أنواع البشرة، البشرة الجافة حيث تعتمد الخطوة الأولى للعناية بها على تجنّب استعمال بعض المستحضرات والمكونات التي تزيد من جفافها وتُفاقم مشاكلها.






البشرة الجافة تفتقد من حيث تركيبتها إلى الماء والدهون، مما يجعلها حسّاسة تجاه عوامل متعددة (وراثية، ومرضيّة، أو بيئيّة) تؤدي إلى خلل في وظيفة حاجزها الدهني المائي.





ويؤدي هذا إلى تبخّر الرطوبة من داخل خلاياها ويؤدي إلى فقدانها لمرونتها وليونتها. لذلك فهي تحتاج إلى مساعدة المستحضرات المرطبة بالإضافة إلى الابتعاد عن المكونات القاسية عليها.




مكونات ضارة للبشرة الجافة:



الريتينول والفيتامينات من فئة A :




يأتي على رأس قائمة المكونات التي يجب إبعادها عن البشرة الجافة، فهو على الرغم من فعاليته في تعزيز الشباب يزيد من تحسّس البشرة وجفافها.



الأحماض المقشرة:


تكون قاسية على البشرة كون معظمها يُضعف الغشاء المائي الدهني للبشرة مع بعض الاستثناءات مثل الغلوكونو لاكتون الذي يُحسّن آلية ترطيب البشرة على المدى الطويل.



اقرأ أيضًا..

بالأطعمة الحارة والسلمون.. تغلبي على الزكام والأنفلونزا




 

يُنصح بالاكتفاء باستعمالها لمدة قصيرة لا تتعدى الشهر، على أن تأخذ تركيبتها شكل كريم وليس لوشن للحدّ من قساوة مفعولها على البشرة والاستفادة من خصائصها المجددة دون التأثر بمفعولها المجفف.



مادة الكحول المُعدّلة:


عبارة عن مكونات قاسية على البشرة تتسبب في تلف الغشاء الدهني المائي للجلد ولكنها تدخل في تركيبة مستحضرات علاج حب الشباب.



 

يُنصح بتجنب استعمالها على البشرات الجافة والتي تعاني من ظهور البثور.



العناصر الراغية:


تدخل في تركيبة مستحضرات تنظيف البشرة لتعزيز رغوتها، ولكنها قاسية على الجلد ولذلك يُنصح بتجنبها في حالة البشرة الجافة.



الطين:


له قدرة كبيرة على امتصاص الرطوبة، ولذلك فهو يزيد من مشكلة جفاف الجلد. ابتعدوا عن كافة أنواع الطين وألوانه لدى العناية بالبشرات الجافة.



الفحم:


تُساهم المستحضرات التي تحتوي في تركيبتها على الفحم بإزالة السموم من البشرة، ولكنها تمتص إفرازاتها الدهنية مما يزيد من جفاف البشرة.



ads