الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حدث في مثل هذا اليوم.. وفاة عباس حلمي الثاني.. ومكتشف الزهايمر

الإثنين 19/ديسمبر/2022 - 01:03 م
هير نيوز

يصادف اليوم التاسع عشر من ديسمبر وفاة الخديوي عباس حلمي الثاني، آخر خديوي لمصر، الذي توفي عام 1944، وقد ظل خديوي مصر من 8 يناير 1892 إلى عزله في 19 ديسمبر 1914، وهو سابع من حكم مصر من أسرة محمد علي، ومن الصدف الغربية أن تاريخ وفاة الخديوي عباس حلمي الثاني يوافق نفس تاريخ خلعه عن الحكم بعد 30 عاما.

 كما يصادف اليوم وفاة مكتشف مرض الزهايمر الطبيب الألماني ذو الأصول البافارية ألويس الزهايمر حيث تمكّن هذا العالم الألماني في مطلع القرن العشرين من متابعة حالة أحد المصابين بهذا النوع من الأمراض العصبية قبل أن يتمكن من وصفه وتحديد أعراضه ومدى خطورته.


أبرز محطات العالم "ألويس ألزهايمر"

-ولد ألويس ألزهايمر يوم 14 يونيو 1864 بقرية ماركت برايت (Marktbreit) ببافاريا الألمانية لعائلة ميسورة

-درس الطب بجامعات برلين وتوبنغن وفورتسبورغ الألمانية وتخرج منها طبيبا سنة 1887 وهو في الثالثة والعشرين من العمر.

-انتقل الزهايمر للعمل بمصحة الأمراض النفسية بفرانكفورت حيث أجرى أبحاثا على العديد من المشاكل النفسية رفقة عدد من كبار طب النفس كفرانز نيسل (Franz Nissl) وإميل كريبيلن (Emil Kraepelin).

-أثناء عمله بمصحة الأمراض النفسية بفرانكفورت، لاحظ ألويس الزهايمر وجود تصرفات غريبة لدى المريضة أوغست ديتر (Auguste Deter) البالغة من العمر 51 عاما، فاتجه لإجراء أبحاث عليها ليلاحظ وجود حالة فقدان للذاكرة لديها مرفوقة بحركات سلوكية غير مفهومة.

-وبعد وفاة أوغست ديتر عام 1906 أجرى ألزهايمر تشريحا لدماغها، حيث اكتشف عددا من المشاكل الطبية، بينها تقلصات وترسبات وتجاعيد غريبة في دماغها، إلى جانب تشابك الأعصاب الليفية، وهو شيء لم يشاهده الدكتور ألويس ألزهايمر من قبل في حياته، وبعد تطوير أبحاثه في هذا المجال فصّل ألزهايمر في أوصاف وأعراض المرض الجديد الذي أُطلق عليه مرض "ألزهايمر" نسبة إلى مكتشفه

-أصبحت عيادة الطب النفسي التي يشتغل بها الدكتور ألويس الزهايمر في ميونيخ قبلة للطلاب من مختلف أنحاء العالم، الذين توجهوا إليه للاستفادة من خبرته في مجال العلوم الطبية والعصبية، إلى جانب مرض ألزهايمر

-توفي الزهايمر بمدينة برسلاو البولندية في 19 ديسمبر 1915، وعمره لم يتجاوز 51 عاما


ads
ads