الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تصيبك باضطراب نفسي وعقلي.. احذري إدمان متابعة الأخبار السيئة

الإثنين 19/ديسمبر/2022 - 02:03 م
هير نيوز

تستغرق بعض النساء ساعات وأحيانا نصف يوم لمتابعة الأخبار وكل ما يحدث حولك، ويركزن على الأخبار السلبية، ويتعارف على هذا السلوك بمصطلح "دوم سكرولينغ"، وقد تؤدي متابعتك للأخبار السيئة إلى إصابتك بالاضرابات، خاصة التي تتحدث عن الحروب وحالات القتل .


تأثير متابعة الأخبار السلبية 

وأشارت دراسة منشورة في مجلة "هيلث كوميونيكايشن" إلى أن الدافع القهري لهذا السلوك البشري من خلال تصفح شبكة الإنترنت والاطلاع على الأخبار السيئة تحديدًا قد ينعكس سلبًا على الصحة العقلية والجسدية.

وكشفت الدراسة أن 16,5% من بين 1000 شخص شملهم استطلاع للرأي أظهروا علامات على مشكلات شديدة في استهلاك الأخبار تؤدي إلي التوتر والقلق والاكتئاب.


جائحة كورونا

ووفق دراسات عدة ارتفع هوس تصفح الأخبار السلبية والميل المتكرر للاستمرار في الاطلاع عليها بل وتوقع المزيد منها على مدار الساعة أكثر من أي وقت مضى في العالم منذ جائحة كورونا.

وتفسيرا لذلك فإنه يسيطر عليك حالة من التأهب لمعرفة الأخبار السلبية خاصة في مرحلة الخوف التي تمري بها والقلق من الإصابة بمكروه أو أن يحدث لكي مثلما يحدث لهم .


وتوضح ميسون حمزة أخصائية في علم النفس الاجتماعي أن إدمان تصفح الأخبار السيئة هو عارض من الأعراض المرتبطة بإدمان الإنترنت وهو الاضطراب الذي يصنّف ضمن الدليل التشخيصي والإحصائي للأمراض النفسية والعقلية.

وقالت:إن إدمان تصفح الأخبار السيئة ما زال حتى اليوم يفتقر إلى الدراسات التي تؤكد وجوده باعتباره اضطرابًا قائمًا بذاته، وإنما يندرج تحت إدمان الإنترنت وقد ظهر نتيجة عوامل كثيرة لا سيما مع جائحة كورونا وما تبعها من تداعيات اقتصادية واجتماعية ونفسية.

وأضافت، "هذا الإدمان يسبب العزلة ينتج عنها حالة من هبوط الدافعية والمرونة النفسية لدى الأفراد، فالشخص الذي يتعلق بهذه المواقع يبتعد عن الواقعية، ويصبح دائم الالتصاق بأمر ينتظره على المستوى اللاواعي وينتظر بسببه شيئًا مضرًا سيحصل له أو للأفراد المحيطين به".

وأكدت الاخصائية النفسية، أن فئة المراهقين هي الأكثر عرضة لهذا الإدمان ولا سيما على الألعاب العنيفة وأفلام الرعب.

ads
ads