الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

علماء يكتشفون تقنية تساعد في علاج مرض التوحد

الأربعاء 21/ديسمبر/2022 - 08:45 م
هير نيوز


كشفت منظمة الصحة العالمية عن ارتفاع أعداد الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد حول العالم، حيث أنه هناك طفلا بين كل 100 طفل في العالم مصاب بهذا المرض.

ويكافح الباحثون والأطباء لإيجاد علاجات فعالة للتوحد، وبالفعل لقد وجد الباحثون نهجا جديدا لعلاج الأعراض المرتبطة باضطراب طيف التوحد، حسب ما نشره موقع "نيوروساينس نيوز" Neuroscience News.

وجاء ذلك بعد أبحاث عديدة أجريت على تريليونات الخلايا غير البشرية التي تسكن الجهاز الهضمي، المعروفة مجتمعة باسم ميكروبيوم الأمعاء. ويتلخص العلاج، الذي يسمى بنقل الجراثيم، هو عملية يتم فيها نقل بكتيريا الأمعاء الصحية إلى الأطفال المصابين بالتوحد.



وكشفت دراسة حديثة، قام بها باحثو "جامعة ولاية أريزونا"، عن التغيرات في الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء بعد العلاج بنقل الجراثيم، على وجه التحديد، باستخدام تسلسل الجينوم الكامل، لمراقبة التغيرات في الأنواع البكتيرية والجينات المشاركة في الأيض الميكروبي.

وأكد الباحثون أن الأصناف والجينات الميكروبية المهمة للمسارات الميكروبية المرتبطة بالتحسينات في الأعراض الجسدية والسلوكية لاضطراب طيف التوحد، تحسنت بعد العلاج بنقل الجراثيم.

واستخدم فريق البحث تقنية كاملة لتسلسل الجينوم تُعرف باسم "Shotgun metagenomics" لاستخراج بيانات مفصلة من أكثر من 5000 نوع بكتيري موجود في أمعاء الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد قبل وبعد نقل الكائنات الحية الدقيقة.

 وبعد أن قام الباحثون بمقارنة النتائج مع البكتيريا في أمعاء الأطفال الأصحاء. أظهرت النتائج تحسنًا كبيرًا في الوفرة الإجمالية للبكتيريا بعد العلاج بنقل الجراثيم.
 

الكلمات المفتاحية
ads