الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حالة مرضية، إليك أعراض الاحتراق الوظيفي وكيفية التعافي منه

الخميس 22/ديسمبر/2022 - 11:31 م
هير نيوز

قد تصيبك حالة من الضغط النفسي في مجال عملك أو علاقتك الزوجية، وذلك يسمى بالاحتراق الوظيفي في دراسات عدة عالمية، ويمكن حدوث ذلك الاحتراق او الضغط نتيجة ثقل الطلبات التي يلزم عليكي القيام بها في فترات صغيرة بجانب أن الاحتراق الوظيفي يعاني منه موظفون كثر في الحياة العملية.



الاحتراق الوظيفي


توصلت منظمة الصحة العالمية إلى أن الاحتراق الوظيفي من أهم الأمراض التي تصيب الموظفين، وأنه حالة مرضية عضوية مرتبطة بالحالة النفسية والجسدية، كما أن الاحتراق الوظيفي يؤثر على الإنتاجية، حيث تكون الموظفة في حالة من الإرهاق النفسي الجسدي والبدني، ولا تصل إلى الإنتاجية المتوقعة.

وأوضح محمد بشارات الخبير والمستشار في مجال التنمية البشرية والتدريب القيادي، بأن الاحتراق الوظيفي، حالة الإنهاك والضغط النفسي، التي تصيب الموظفة في بيئة العمل الخاصة بها.



يصاب به الموظفون الناجحون


ولفت بشارات، إلى أن الموظفة تشعر في هذه الحالة بأنها غير قادرة على الوصول إلى طموحاتها والإنجازات التي تبحث عنها، وتابع أن أغلب من يتعرضون لذلك هم من الموظفين المنتجين أو الناجحين أو القادرين في العادة على الإنجاز دائما.

وأشار إلى مخاطر صحية حقيقية قد تتعرّض لها الموظفة عند الاحتراق وظيفيًا، منها أمراض الضغط والقلب والسكري من النوع الثاني والحالات النفسية كالاكتئاب.



علامات الاحتراق الوظيفي


وأوضح موقع "healthline"، علامات للاحتراق الوظيفي، منها الشعور بالاستنزاف النفسي والجسدي، الأمر الذي قد يترافق مع أعراض مثل الصداع وآلام المعدة والتغيرات على مستوى الشهية أو النوم.

كما أن من أعراضه العزلة الاجتماعية، وفقدان السيطرة على الأعصاب مع الزملاء وفي المحيط العائلي ومع الأصدقاء، وكذلك اللجوء في حالات قصوى إلى المخدرات أو الكحول أو الطعام كوسيلة لتخدير الآلام العاطفية.

بالإضافة إلى أن الاحتراق الوظيفي يمكن أن يؤدي على المدى الطويل إلى خفض المناعة ما يجعل المرء عرضة لنزلات البرد والإنفلونزا، وكذلك لمشاكل الصحة العقلية.

التعافي من الاحتراق الوظيفي


يجب عليك الحصول على الراحة، تعد من أفضل الأدوية، هي ممارسة أنشطة هادئة ومريحة مثل القراءة والاستماع للموسيقى، وفي مكان العمل، قومي  بأخذ استراحة بعد ساعات من الجلوس إلى المكتب، عبر تناول وجبة خفيفة أو ممارسة تمارين الإطالة أو اليوغا.

يعد العمل عن بعد مشكلة ستوجهك وخاصة اثناء ازمة كورونا كان العمل في جميع الشركات عن بعد تلك المشكلة ستحدث خلل بسبب دخول أعمال البيت مع عملك الذي تلتزمي به لذلك ستشعرين بالضغط، فعليكي الفصل بين مكان العمل والبيت.

ابحثي عن متنفس، صديق لكي تعبري له عن ما تعانيه نفسيا من ضغط تلك فكرة جيدة لتتعافي من ضغط العمل، كي تستعيدي طاقتك من أجل العمل أو جميع الأشياء الأخرى.

ads