الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

منها الإفرازات، 4 علامات تكشف مرور الفتيات بمرحلة البلوغ

السبت 24/ديسمبر/2022 - 04:12 م
هير نيوز

تعتبر فترة المراهقة من أصعب المراحل على الفتاة، حيث تشعر بالكثير من التغيرات الجسمية، حيث يبدأ سن البلوغ في وقت مبكر مما تعتقده الأم، خاصة عند الفتيات ، ويمكن للأم مساعدة ابنتها على التعرف على التغييرات التي تحدث للفتاة وبدء المحادثات عنها مبكرًا ، وهذا ما ستوضحه السطور القادمة.

 

كشف موقع "هيلثي شيلدرن  الأمريكي عن التغييرات الجسدية الرئيسية التي تحدث للفتيات أثناء فترة البلوغ:

 

نمو الثدي


تعتبر من العلامات الهامة على بلوغ الفتاة هو نمو الثدي، حيث يبدأ الفتيات عادة في سن البلوغ بين سن 8 و 13 سنة، حيث إن أولى علامات البلوغ لدى معظم الفتيات هي ظهور "براعم" الثدي ، وهي نتوءات بحجم النيكل تحت الحلمة، ليس من غير المعتاد أن يبدأ نمو الثدي من جانب قبل الآخر. من الشائع أيضًا أن تكون براعم الثدي طرية أو مؤلمة إلى حد ما، حيث  يعد نمو الثدي غير المتكافئ ووجعهما طبيعيين تمامًا وعادة ما يتحسنان بمرور الوقت.

 

إفرازات مهبلية

لا يمكن إغفال الإفرازات المهبلية كأحد علامات بلوغ الفتاة، تعاني بعض الفتيات من كمية صغيرة إلى متوسطة من الإفرازات المهبلية الشفافة أو البيضاء التي تبدأ قبل حوالي 6-12 شهرًا من الدورة الشهرية الأولى، هذه استجابة طبيعية للكميات المتزايدة من هرمون الاستروجين في الجسم.

فترات الحيض


في حين أن الجداول الزمنية يمكن أن تختلف ، فإن معظم الفتيات يحصلن على أول فترة لهن في غضون 2 إلى 3 سنوات بعد نمو براعم الثدي.

شعر الجسم

يبدأ الشعر الخشن بالنمو في منطقة الأعضاء التناسلية وتحت الذراعين والساقين، في بعض الفتيات (حوالي 15٪) ، قد يكون شعر العانة هو أول علامة على سن البلوغ يظهر قبل أن يبدأ نمو الثدي.

الكلمات المفتاحية
ads
ads