الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«حالة طبية نادرة»، ولادة طفل لا يشبه والديه بسبب ضياع الكروموسومات

الثلاثاء 27/ديسمبر/2022 - 08:48 م
هير نيوز

جذبت حالة طبية غريبة ظهرت في مدينة هاليفاكس الكندية اهتمام الأوساط العلمية والطبية، بعدما ولد طفل لا يشبه والده أو والدته. 

 
وقال موقع "يوركشاير لايف"، إن أم المولود هانا دويل، لاحظت أن عيني طفلها "زاندر"، والذي مر على ولادته 10 أسابيع، يبدو عليهما الاختلاف، ولكنها عندما قالت ذلك للأطباء والممرضات، كان الرد بأنه لا يوجد ما يدعو للقلق وأن كل شيء على ما يرام. 



طفل لا يشبه والديه

ولكن الأم لاحظت كذلك أن ابنها لا يشبهها أو يشبه أبيه، وأنه يعاني من كتلة موجودة في مؤخرة الرأس تحتاج إلى فحص بالرنين المغناطيسي. 

وقرر الطبيب خضوع الرضيع للفحص المكثف، ليتم تشخيص الطفل بأنه مصاب متلازمة نادرة، يطلق عليها "حذف الكروموسومات"، والتي تتسبب في فقدان أجزاء من الكروموسومات، وهو ما يؤثر على حركة الطفل وتطوره فيما بعد. 

وقالت الأم: "اعتقدت أنه يبدو مختلفاً، ظللت أذكر ذلك للأطباء، لم يكن يشبهني أو يشبه أمي أو أبي وكانت عيناه مختلفتين، وفي النهاية، استمع الطبيب إلى ما قلناه، وتم تشخيص حالته على أنه مصاب بمرض كروموسوم نادر، ما يؤثر على نموه وتطوره". 


حالة نادرة


وحالة الطفل نادرة جدا ويصاب بها أعداد قليلة جدا من البشر يعانون منها، وأخبرت مؤسسة Charity Unique الأم أن وليدها، يعد الطفل الوحيد المعروف بإصابته بذلك المرض. 




ولم تخضع الأم لفحوصات طبية عندما كانت حاملا في الجنين بالأسبوع السادس والعشرين، وذلك خوفًا من أن يتسبب ذلك في ولادة مبكرة أو حتى الإجهاض، ولكن تم تشخيص إصابة الطفل بعيب في القلب، وينتظر أن يخضع لعملية جراحية لعلاجه. 

 

ads
ads