الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مجدي بدران: الفيروس المخلوي التنفسي يبقى ساعات على الأسطح

الأربعاء 28/ديسمبر/2022 - 10:30 م
هير نيوز

انتشر في الأيام الأخيرة الفيروس المخلوي التنفسى، والذي أثار فزع الأمهات، خاصة مع بداية دخول الشتاء، ووجود الأطفال في الحضانة والمدارس، وتحتار الأمهات في الأسباب أو الأشياء التي تجعل أطفالهن عرضة للإصابة بالمرض وهو ما ستتجيب عنه السطور القادمة.

كشف مجد ى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن الفيروس المخلوي التنفسى يصيب 73% من الأطفال، وهو فيروس تنفسي شائع جداً، يصيب الأطفال مراراً وتكراراً، وقد يصاب الأطفال الذين يعانون من قلة المناعة به أكثر من مرة فى الموسم الواحد حيث إن العدوى به تكسب مناعة بسيطة وقصيرة الأمد قد تختفى بسرعة. 


وأكد بدران في تصريحات خاصة لـ"هير نيوز"، أنه يعتبر فيروس المخلوي التنفسي السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب المجاري الهوائية الصغيرة في الرئتين، والالتهاب الرئوي عند الأطفال.
 
وهو أكثر شيوعًا في الشتاء وأوائل أشهر الربيع.

طرق العدوى بالفيروس المخلوي التنفسى

يعتبر الفيروس معد جداً، واضاف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن الفيروس المخلوي التنفسي يمكن أن ينتشر من خلال الطرق التالية:
الرذاذ المتطاير في الهواء عندما يسعل أو يعطس الشخص المصاب.
العين والأنف والفم بوابات للفيروس المخلوي  التنفسى . 
 ملامسة سطح ملوث ، مثل مقابض الأبواب (حيث يمكن أن يعيش لساعات).
 القبلات والسلامات. يمكن أن ينتشر أيضًا من خلال الاتصال المباشر  مثل تقبيل وجه طفل مصاب .

كم من الوقت يحيا الفيروس على الأسطح؟



يمكن للفيروس المخلوي التنفسى البقاء على قيد الحياة لعدة ساعات على الأسطح الصلبة مثل الطاولات ومقابض الأبواب، ويعيش عادة على الأسطح الناعمة مثل الأقمشة واليدين لفترات زمنية أقصر.

فترة العدوى 


عادة ما يكون المصابون معديين لمدة من ثلاثة أيام إلى ثمانية أيام وقد يصبحون معديين لمدة يوم أو يومين قبل ظهور علامات المرض. 

ads