السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

شاب يستفتي الأزهر: «والدي يريد الزواج ويشترط على العروسة عدم المطالبة بالميراث»

الثلاثاء 03/يناير/2023 - 10:26 م
هير نيوز

أرسل شاب إلى مجمع البحوث الإسلامية، التابع للأزهر الشريف، للسؤال عن حكم الشروط التي تشترط قبل عقد الزواج، ومنها حالة والده، والتي اشترط فيها شرطا غريبا على زوجته الجديدة، وقال الشاب في رسالته: "أبي سيتزوج بعد وفاة أمي، ولكنه اشترط على الزوجة الجديدة قبل الزواج ألا تطالب بالميراث بعد وفاته، فهل ذلك يجوز شرعا؟ 


حكم شرط عدم المطالبة بالميراث في الزواج

ويجيب مجمع البحوث الإسلامية عن ذلك السؤال، وقال: "من حق أبيك أن يتزوج وليس لأحد منعه من حقه، والزوجية سبب للميراث، فإذا مات أحد الزوجين ورثه الباقي منهما، وليس لأحد أن يمنع صاحب الحق من استيفاء حقه. 

الشرط الفاسد

 واشتراط والدك على زوجته ألا تستوفي حقها من الميراث شرط فاسد ينافي مقتضي عقد الزواج، قال الله تعالى: "وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ". 

وقال عز وجل في نهاية آية المواريث: "تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ". 


شروط الحلال والحرام

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المسلمون عند شروطهم إلا شرطًا أحل حرامًا أو حرم حلالًا"، والخلاصة أن زواج والدك مع اشتراط ما ذكرت زواج صحيح والشرط باطل، فمن مات من الزوجين أولًا ورثه الباقي منهما بحكم الشرع، ولا عبرة بالشرط الفاسد. 
والله تعالى أعلم. 

ads