الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة تحذر من عدوى فيروسية تنشط بعد سنوات وتسبب السكتة الدماغية

الأربعاء 04/يناير/2023 - 11:46 م
هير نيوز

 حذرت دراسة حديثة، أجراها علماء من جامعة كولورادو، من مرض شائع يسمى القوباء النطاقية، أو الهربس النطاقي، وهو فيروس يزيد من خطر إصابة الشخص بالسكتة الدماغية.


 وكشفت نتائج الدراسة، عن نشاط عدوى فيروسية كامنة بعد الخمول لسنوات تسبب مشاكل صحية تصل للإصابة بالسكتة الدماغية، حسب موقع New Atlas.



وأشار العلماء إلى أن معظم الأشخاص يصابون بفيروس الحماق النطاقي "VZV" في مرحلة الطفولة، وربما يؤدي بالنسبة للبعض إلى مرض يُعرف باسم جدري الماء.

وعلى الرغم من أن معظم علامات المرض تتحلل بسرعة لدى العديد من الأشخاص، إلا أن الفيروس نفسه لا يختفي حقًا، وإنما يظل غالبًا كامنًا في النظام العصبي المركزي.

وينشط هذا الفيروس بعد سنوات عديدة في حوالي 30٪ من الحالات، في مرحلة ما من حياتهم، مسببًا المرض مرة أخرى. ولكنه في حالة الاستيقاظ والنشاط مجددًا يُسمى مرض القوباء النطاقية.

وبالنسبة لغالبية المرضى، تكون إصابة القوباء النطاقية عبار عن طفح جلدي ويمكن أن يصاحبه عدد من المضاعفات الصحية الأخرى.



ومن جانبه، كشف الباحث الرئيسي في الدراسة الجديدة أندرو بوباك، أن الطفح الجلدي المؤلم يكون مرتبط بالهربس النطاقي، لكن المرضى ربما لا يدركون أن مضاعفاته تتضمن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وأشار بوباك، إلى أن الطفح الجلدي غالبًا ما يشفى تمامًا ويشعر المريض بأن حالته عادت طبيعية، على الرغم من أنه يتجول ويعيش تحت تهديد نسبة كبيرة من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ads