الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«لو جوزك مريض نفسي» نصائح علم النفس للزوجة الداعمة

الجمعة 06/يناير/2023 - 08:15 م
هير نيوز

تكتشف بعض الزوجات أن زوجها يعاني من مشكلة أو مرض نفسي معين، وتكون في حيرة من أمرها هل تتركه وتطلب الطلاق أن تستمر معه ولكننا تكون غير قادرة على التعامل معه.

ومن جانبها قدمت الدكتورة إيمان عبد الله، الأخصائية النفسية واستشاري العلاقات الأسرية، نصائح علم النفس للزوجة التي يعاني زوجها من المرض النفسي، وقالت :«إذا اعترف الزوج أنه يعاني من مشكلة نفسية يجب أن تسانده الزوجة وتشجعه على الذهاب الى الطبيب، أو حتى إذا وجدت عليه أعراض اضطراب نفسي مثل عدم اهتمامه بها أو شرود أو عصبيته وغيرها، فيجب أن تعلم الزوجة أن زوجها شريك حياتها ويجب أن تقاسمها كل شيء حتى المرض النفسي».



وأضافت: «الحياة الزوجية مشاركة فكما نتقاسم الفرح والطعام والسعادة يجب أن نتقاسم حتى المرض، مع تحذير كل زوجة من أن تتغافل عن المرض النفسي حيث يجب أن يحصل الزوج على أدوية وجلسات نفسية، وإذا لم يعترف الزوج بمرضه يجب أن تلاحظ ذلك الزوجة وتتابعه كما تتحدث الزوجة مع الزوج بهدوء وتتناقش معه حتى يعترف به وتقنعه للجوء إلى العلاج».

وأشارت الدكتورة إيمان عبد الله، إلى أن المريض النفسي يكون لديه ضعف في اتخاذ القرارات ويجب أن تكون الزوجة من يساعده في التعبير عن مشاعره، وتابعت: «لا تخلطي بين علاقتك بالزوج مع المرض النفسي فلا تحكم عليه أنه يكرهها أو يكرهه أولاده فيجب أن تساعده بدلا من الحكم عليه».

ونصحت الأخصائية النفسية، المرأة أن تكون بجانب زوجها في تلك المرحلة، كما تركز على الطعام الصحي للزوج والبيئة النفسية المناسبة له، كما تكون قريبة منه هي وأولاده بدلاً من أن تطلب الانفصال عنه ولكن تساعده في التخلص من هذه المعاناة والمرض النفسي.

الكلمات المفتاحية
ads
ads