الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما أسباب الحكة الشرجية عند الأطفال؟ وطرق العلاج

السبت 07/يناير/2023 - 03:18 م
هير نيوز

تلاحظ الأم عدم الراحة على وجه الصغير وفجأة تمتد الأيدي الصغيرة للخلف في غفلة من الموجودين ويبدأ الصغير في حك منطقة الشرج بعنف، وتتساءل الأم ماذا تفعل في هذه الحالة؟.. هذا ما ستوضحه السطور التالية..

كشفت نانسي عبد العزيز سليمان، اخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أن حكة الشرج في الصغار من الأعراض التي تتكرر كثيرا والأسباب متعددة، أهمها الديدان الصغيرة المنتشرة المسماة بالدودة الدبوسية ومن أسباب حكة الشرج أيضا جفاف المنطقة الشديد، أو البواسير، أو العدوى بالفطريات، ومن اهم أسباب التهاب هذه المنطقة الحساسة وحدوث الحكة أيضا تكرار أدوار الإسهال.



ماذا تفعل الأم قبل استشارة الطبيب


وأكدت سليمان في كتابها "عالج طفلك قبل أن يصل الطبيب" أنه يجب غسل المنطقة جيدا بصابون مطهر، وهذا النوع  متوفر في الأسواق، وله درجات مختلفة، وعلى الأم اختيار أخف درجة حتى لا تزيد من التهاب هذه المنطقة، وبعد غسل المنطقة يجب التجفيف بدقة فالبلل يدعو العدوى الفطرية، ويجب أيضا تغيير الملابس الداخلية أو الحفاضة عدة مرات في اليوم.



من الممكن استعمال قليل من النشا للحصول على جفاف المنطقة، وتعتبر وصفة شعبية ولكنها مفيدة جداً.

تعليم الطفل الطريقة الصحية لغسيل منطقة الشرج ومنطقة التبول والإصرار على التجفيف الجيد.

تعليم الطفل الغذاء الصحى وتشجعيهم على تناول الخضراوات والفواكه والحبوب، والاقلال من الحلويات والبطاطس المحفوظة والبسكويت والشيكولاتة ، فهذه المأكولات تسبب الإمساك الذي يتبعه الحزق عند التبرز، والنتيجة تكون البواسير، ويجب أن نحرص ايضا على حصول الصغير على قدر كاف من الماء لتفادي حدوث الإمساك أيضا.

ads