السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«في الشتاء اهربي للكويت» أسرار واحدة من أسخن بقاع الأرض

الإثنين 09/يناير/2023 - 05:46 م
هير نيوز

شهر يوليو هو الأكثر سخونة على هذا الكوكب، وتعد الكويت مركز الموجة الحارة العالمية، حيث بلغت درجة الحرارة في مطربة 129.2 درجة، ما يجعلها أكثر الأماكن حرارة على وجه الأرض.

كشف موقع "سي إن بي سي" الأمريكي، أن الكويت مثل البلدان الأخرى في الخليج العربي التي تعاني من ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، فالكويت تضع اقتصادها لمدة قرن من موجات الحرارة المتزايدة بشكل مطرد لدرجة أن أجزاء من الشرق الأوسط قد تصبح غير صالحة للعيش في الهواء الطلق.



بحلول عام 2100 ، قد تشهد المدن الصحراوية القريبة من بحر العرب ، بما في ذلك أبو ظبي ودبي والدوحة ، أيامًا من درجات الحرارة التي تبدو وكأنها 165 درجة ، عندما تصل الحرارة إلى 95 درجة ويتم أخذ الرطوبة في الاعتبار ، بناءً على أبحاث وتصريحات العلماء في جامعة لويولا ماريماونت بولاية كاليفورنيا ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

حتى البشر الأكثر لياقة لا يمكنهم تحمل درجات الحرارة تلك لأكثر من بضع ساعات في الخارج. (من الجدير بالذكر أن أجزاء من المناخات الشمالية البعيدة في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا هي أيضًا غير صالحة للسكن من الناحية الفنية في الخارج لجزء كبير من العام).



تتطلع الكويت التي تستحق لقبها وهو مشبك حزام الشمس في العالم ، تتطلع دولة الكويت النفطية إلى التكيف مع هذا الاتجاه - وربما الاستفادة منه. لديها هدف لتزويد 15 في المائة من طاقتها بالطاقة المتجددة بحلول عام 2030 ، ارتفاعًا من 1 في المائة العام الماضي ، وأن تصبح رائدة في مجال التكنولوجيا التي تستعد للمستقبل الجديد.

وقعت الدولة العام الماضي اتفاقية مع مجموعة TSK الإسبانية لإنشاء محطة للطاقة الشمسية بقيمة 385 مليون دولار والتي ستنتج ما يصل إلى 50 ميغاواط وستبدأ العمل في عام 2017. وستشمل الحديقة التكنولوجية المخطط لها في صحراء الشقايا أيضًا محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 10 ميغاوات و 10 ميغاواط. 10 ميغاواط محطات طاقة الرياح ، وفقا لأبحاث أكسفورد.

لكن دفع الطاقة الشمسية ليس سوى جزءا واحدا مما يتعين على الكويت فعله للابتعاد عن النفط الذي يمثل حوالي 60 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي ونحو 95 في المائة من الإيرادات الحكومية ، وفقًا لأوبك وصندوق النقد الدولي.

لطالما رأت الكويت ، مثل دول الخليج الأخرى ، الحاجة إلى تنويع اقتصادها. الآن ، يعني الانخفاض المحتمل طويل الأجل في أسعار النفط إلى أقل من 50 دولارًا للبرميل بسبب زيادة العرض العالمي أنه بحاجة إلى التحرك بشكل أسرع.

ads
ads