الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تحسن الخصوبة عند الرجال والنساء «حمية البحر الأبيض المتوسط»

الإثنين 09/يناير/2023 - 04:06 م
نظام غذاء البحر الأبيض
نظام غذاء البحر الأبيض المتوسط

تشير الأبحاث إلى أن النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط قد يساعد في حل مشكلات الخصوبة من خلال تحسين جودة الحيوانات المنوية، من خلال التركيز على الفواكه والخضروات والفاصوليا، والذي يعد نظامًا غذائيًا محببًا لفوائده الصحية المتعددة.



وتظهر الأبحاث أنها قد تساعد في التغلب على العقم، مما يجعلها استراتيجية بسيطة للأزواج الذين يحاولون زيادة فرص الإنجاب، ووجدت مراجعة قام بها باحثون أستراليون أن حمية البحر الأبيض المتوسط يمكن أن تحسن من الخصوبة، وجودة الحيوانات المنوية لدى الرجال.



فوائد غذاء البحر الأبيض المتوسط

يُعتقد أن النظام الغذائي الذي وجد أيضًا أنه يحمي من الأمراض المرتبطة بالالتهابات، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع الثاني، يمكن أن يعزز الخصوبة عن طريق تقليل الالتهاب، حيث استعرضت الدراسة التي أجراها علماء في جامعة موناش وجامعة صن شاين كوست وجامعة جنوب أستراليا الأبحاث حول كيفية تأثير النظام الغذائي على الحمل.



وقالت الدكتورة "إيفانجلين مانتزيوريس" من جامعة جنوب أستراليا، إن الأبحاث السابقة أظهرت أن الالتهاب يمكن أن يؤثر على جودة الحيوانات المنوية، والدورة الشهرية لدى السيدات.

حمية البحر الأبيض المتوسط

وأضافت أنها من خلال الدراسة وجدت دليلًا ثابتًا على أنه من خلال الالتزام بنظام غذائي مضاد للالتهابات وهو نظام يحتوي على الكثير من الدهون المتعددة غير المشبعة أو "الصحية"، ومركبات الفلافونويدات (الموجودة في الخضار الورقية)، وكمية محدودة من اللحوم الحمراء التي تعمل على تحسين الخصوبة، فالنظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط يعتمد بشكل أساسي على النباتات ويشمل الحبوب الكاملة وزيت الزيتون البكر الممتاز والفواكه والخضروات والفاصوليا والبقوليات والمكسرات والأعشاب والتوابل.



ويتم تناول منتجات الألبان ومصادر البروتين الخالية من الدهون مثل الدجاج أو البيض بكميات صغيرة فقط، ويعتقد الخبراء أن مضادات الأكسدة الموجودة في الفاكهة والخضروات تعمل على تحسين جودة المبايض لدى المرأة وتحمي الرحم أيضًا من الأمراض المختلفة.

ونشرت مجلة Nutrients، ماقاله السيد سايمون أليسي الباحث في جامعة موناش إن النظام الغذائي يمكن أن يكون "تغيير قواعد اللعبة" للأزواج الذين يأملون في تكوين أسرة.

وأضاف أن تعديل نظامك الغذائي هو استراتيجية غير تدخلية وبأسعار معقولة يمكن أن تحسن من مشكلات العقم، ويرى أنه يجب إجراء المزيد من الأبحاث، ولكن على أقل تقدير، لن يؤدي التحول إلى نظام غذائي متوسطي إلى تحسين صحتك العامة فحسب، بل سيؤدي أيضًا إلى تحسين فرصك في الحمل والإنجاب.


ads