الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

شاهدي العرس الإماراتي من «الزهبة» إلى «رقصة العيالة» (صور)

الإثنين 09/يناير/2023 - 07:45 م
هير نيوز

تتغير التقاليد والعادات فى العرس من بلد لأخرى ومن قبيلة لغيرها، واذا اتجهنا للعرس الخليجي وخاصة الإماراتي سنجد فاعليات للعرس غاية في الروعة، ومن خلال هذا التقرير تقدم لك «هير نيوز» أهم طقوس العرس الإماراتي الذي ما زال يحتفظ ببعض العادات القديمة الجميلة والمتوارثة.

 


مهر العروس الإمارتية


مثل جميع الأعراس في الوطن العربي، يبدأ العرس الإماراتي بقيام الشاب بالذهاب الى بيت العروس ومعه أهله في حافلة صاخبة تتمتع بالمرح والبهجة، وعند الدخول لبيت العروس يتم التحدث عن المهر لأنه يعد شرطا أساسيا للزواج، وقد جرت العادة أن يكون المهر في شكل مبلغ كبير من المال يدفعه العريس إلى والد العروس، وفي بعض تقاليد القبائل الأخرى يكتفى بتقديم المهر على هيئة مجموعة من رؤوس الأغنام أو الجمال، أو إهداء الحلى والمجوهرات للعروس.

 

الزهبة فى العرس الإماراتي


تعد "الزهبة" من الأمور الأساسية التي تلي مهر العروس الإماراتي، وتقام يوم الإربعاء عصرًا، وسط أجواء احتفالية من الغناء والتصفيق، ويتحرك موكب العريس إلى بيت العروس، ويتم استعداد أهل العروس لاستقبال ضيوفهم فى بيتهم عن طريق تحضير أطيب الولائم للعريس وأقاربه.




وقبل وصول العريس يتم تجهيز العروس بكل ما يلزمها من ذهب، وملابس بالإضافة للعطور، وأهمها دهن العود والصندل الورد، وعند وصول العريس لبيت العروس، يقوم بتقديم زهبة لأهل العروس، وهي عبارة عن أغنام، وسكر، وشاي، ومواد غذائية كالأرز والطحين.




يوم المكسار بالعرس الإماراتي


ومن العادات القديمة بالعرس الإمارتي والذي يشابة يوم الزهبة، هو يوم "المكسار"، الذى يعد اسما قديما ويعني أشرعة السفن، فقديما كان المكسار قماشه لشراع سفينة يستعمل في صنع خيمة خاصة تجتمع أسفلها مجموعة من النسوة من أجل عرض مختلف الهدايا التي حصلت عليها العروس او الزوجة من زوجها.

 



ليلة الحنة فى العرس الإماراتي


تبدأ ليلة الحنة فى العرس الإمارتي قبل ليلة الزفاف بـ40 يوما، وتكون الحنة فى ليلتي الأربعاء والخميس، وترتدي العروس الإماراتية ثوبًا أخضر مطرزًا بالذهبي، والحلي والمجوهرات، ويحضر في ليلة الحنة شقيقات العروس ووالدتها والعريس وشقيقاته ووالدته فقط.


وتجلس العروس ليلة الحنة قبل وصول العريس على كرسي وتضع قدميها على وسادة، وتأتي ناقشة الحنة فتنقش الحناء على كفي العروس، عن طريق استخدام "خوصة نخيل" مقترنة بالحناء، بينما تُحنى أطراف الأصابع مع الظفر، ثم تلف الأيدي والأرجل بعد وضع الحناء بقماش أخضر بطريقة محكمة حتى يصبح اللون غامقًا وتنتهي ليلة الحنة بالعشاء والموسيقى.


أما قديما كانت ليلة الحنة تتم من خلال "الخبي" وهو أن تحنى العروس وهي مختبئة، وتجلس في مكان بعيد عن أعين الناس وتقوم امرأة بتحنيتها.

 



ليلة الزفاء فى العرس الإماراتي


تعد ليلة الزفاء فى جميع الأعراس، هى الليلة التي يفرح من خلالها العروس والعريس وأهلهم وأقاربهم، وبنهاية الليلة يذهب العريس والعروس إلى بيتهم.


وجرت العادة في الإمارات أن يتم الزفاف ليلة الجمعة المباركة، ويحظى العريس الإماراتي باستقبال أهل العروس لمدة سبعة أيام، ويقام خلال تلك الأيام احتفالات الزواج فى بيت العريس، قبل أن تتم مراسم الزفة إلى القفص الزوجي ليلة الجمعة.


وعقد "الملجى" أو القران  يتم قبل ليلة الجمعة أو ليلة العرس، ويسبق ليلة الزفاف التوجه إلى المحاكم التي أصبحت تفرض على العروسين إجراء تحاليل الدم للتأكد من إمكانية الزواج قبل أن يكتب المأذون الشرعي كتابهما.




وفي ليلة العرس، ينفصل الرجال عن النساء لبدء الاحتفالات، التي تُعقد أحياناً في خيم، وتتسم ليلة الزفاف برقصاتها الجميلة، ومن أشهر الرقصات التي تتم فى العرس الإماراتي، رقصة "العيالة"، وخلال الرقصة يصطف ما يقارب عن سبعين راقصًا في صفين متقابلين، ويرقصون ويقومون بالغناء، و من أهم المأكولات التي تصنع في حفلات الزفاف الإمارتية في الخيم هي "طبق الهريس"، بالأضافة ألى المأكولات الشعبية كالفقاع، والريوق، و"الحلواء البلدي" المصنوع من النشاء.


ads
ads