الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«بدون قيود وخفض الرسوم» بشرى جديدة من السعودية لموسم الحج 1444هـ

الأربعاء 11/يناير/2023 - 04:01 م
هير نيوز

أعلن توفيق الربيعة، وزير الحج والعمرة السعودي، عن بشرى جديدة للمسلمين في جميع أنحاء العالم، بخصوص موسم الحج 1444 هـ.

عودة أعداد الحجاج لموسم 1444 هـ

وقال وزير الحج والعمرة السعودي، خلال حفل افتتاح مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة "إكسبو الحج"، إن أعداد الحجاج لموسم حج العام 1444هـ، ستعود لما كانت عليه قبل جائحة كورونا، وذلك بدون شروط أو تحديد للسن، إضافة إلى خفض رسوم التأمين الشامل للمعتمر إلى 88 ريالا، ورسم تأمين الحاج إلى 29 ريالًا.



كما كشف "الربيعة" عن إجمالي الاستثمارات السعودية في البنية التحتية لتوسعة الحرم المكي، والتي تجاوزت تكلفتها 200 مليار ريال، لتصبح أكبر مشروع بناء في التاريخ، وأكد استمرار أعمال توسعة الحرم النبوي الشريف، مع تطوير المشاعر المقدسة.

ولفت وزير الحج والعمرة السعودي إلى أضخم مشروع لتطوير مسجد قباء، علاوة على تطوير المرافق والبنية التحتية والتي تتوافق مع أعلى المعايير العالمية، وكذلك إنشاء أكبر مطار في السعودية لخدمة ضيوف الرحمن، وهو مطار الملك عبد العزيز الدولي في مدينة جدة، بتكلفة اكثر من 40 مليار ريال.


قطار الحرمين

كما تم إنشاء قطار الحرمين الذي يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، والذي تجاوزت تكلفته 64 مليار ريال، وهو ما ساهم بشكل كبير في خفض مدة الرحلة بين المدينتين المقدستين إلى ساعتين، بعد أن كانت تستغرق أكثر من 6 ساعات.

خفض تأمين الحجاج والمعتمرين

وأكد "الربيعة" حرص وزارة الحج والعمرة على تطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بشكل متواصل، حيث خفضت الوزارة قيمة قسط التأمين الشامل للمعتمرين من 235 ريالاً للمعتمر إلى 88 ريالا بنسبة خفض 63%، كما تم خفض تأمين الحجاج من 109 ريالات إلى 29 ريالا بنسبة 73%.



وبداية من 2023، يمكن لجميع بعثات الحج أن تتعاقد مع أي شركة مرخصة داخل السعودية، بعدما كانت منذ فترة طويلة لكل بعثة من حول العالم عدد محصورة بشركات محددة لا يمكن التعاقد مع غيرها.

كما تم بدء العمل على تجهيز أكثر من 20 معرضًا وأكثر من 100 موقع تاريخي، والتي تستهدف توثيق سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، وأصحابه رضوان الله عليهم، من أجل إثراء رحلة الحجاج والمعتمرين.


تأشيرات العمرة

وهناك تسهيلات عدة يتم تقديمها للمعتمرين، حيث يمكن لحاملي تأشيرات العمرة التجوّل في كافة أنحاء المملكة، كما يُسمح لحاملي كافة التأشيرات الأخرى بتأدية العُمرة، إضافة إلى تمديد مدة تأشيرة العمرة من 30 يومًا إلى 90 يوما، مع إطلاق منصة "نسك" وإتاحة إصدار التأشيرة خلال أقل من 24 ساعة بشكل إلكتروني.


ads
ads