الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مطالبة برلمانية بوقف شهادات البنك الأهلي بعائد الـ25% وطرح «دولارية»

الخميس 12/يناير/2023 - 09:29 م
هير نيوز

كشف النائب هشام حسين، أمين سر لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، عن تقديم طلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، بهدف وقف شهادة الادخار لبنكي الأهلي ومصر ذات عائد الـ25%، على أن يتم استبدالها بشهادات دولارية بعائد 10%. 

شهادة البنك الأهلي وبنك مصر بعائد 25%

وقال أمين سر لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، إن كل من البنك الأهلي وبنك مصر، كانا قد أعلنا يوم الأربعاء 4 يناير 2023، عن طرح شهادة ادخار جديدة مدتها عام، وعائدها 25% يصرف في نهاية المدة، أو 22.5 % يصرف شهريا، واعتبرت تلك العوائد على شهادات الادخار هي الأعلى في التاريخ المصرفي المصري، وجاء طرحها في ظل موجة التضخم المرتفعة، والتي تزامنت مع الانخفاض الحاد للجنيه مقابل الدولار. 

 

ارتفاع سعر الفائدة 

وأضاف "حسين" أن ارتفاع سعر الفائدة يؤثر سلبا على الاستثمار والصناعة، وفي الوقت ذاته فإن هناك حاجة لتوفير موارد من الدولارات من أجل سد فجوة نقص العملة الصعبة، لذلك يصبح من الضروري وقف شهادات الـ25%، مع استبدالها بشهادة دولارية تكون مدتها عام، من خلال إيداع الدولار مع احتساب قيمته بزيادة 10% عن السعر المعلن للعملة الخضراء فى تاريخ الإيداع، وذلك بسبب تذبذب الأسعار، وتكون الفائدة 10% على الشهادة، ولكن تسدد بالجنيه المصري في نهاية مدة الشهادة، بمعنى أن يتم رد قيمة الشهادة بالدولار، ويتم تسديد الفائدة بتواريخها بالجنيه المصري. 

الشهادة الدولارية

وأكد أمين سر لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب أن الشهادة الدولارية المقترحة، ستساهم في تحقيق الهدف الذي نسعى إليه، وهو إنعاش البنوك بسيولة دولارية، مع تشجيع من يكتنزون الدولار على إيداعه في الجهاز المصرفي، ليتمكن من تدبير الدولار الذي تحتاجه القطاعات المختلفة لاستيراد احتياجاتها، وبالتالي دوران عجلة الإنتاج والتصدير، مع جذب موارد دولارية مستمرة من الصادرات. 

وكان البنك الأهلي المصري أعلن عن طرح شهادة ادخارية جديدة، تصل مدتها إلى عام واحد، بفائدة 25%، على أن تصرف في نهاية المدة، أو بفائدة 22.5% تصرف شهريا. 



شهادات البنك الأهلي الجديدة بعائد 25%

وجاء طرح البنك الأهلي المصري، للشهادات الادخارية بعائد 25%، بعدما قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها الأخير، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وكذلك سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.25٪، 17.25٪ و16.75٪، على الترتيب، إضافة إلى رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.75٪. 

 

ads