الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«القاتل الصامت» جهاز جديد يكتشف ارتفاع ضغط الدم في دقائق

الثلاثاء 17/يناير/2023 - 09:00 م
هير نيوز

نجح العلماء في اكتشاف جهاز تصوير مقطعي جديد، يمكنه أن يكتشف الإصابة بارتفاع ضغط الدم في غضون 10 دقائق فقط، حيث يسمى هذا المرض بالقتل الصامت نظرا لإصابة الأشخاص به دون أن يدركوا ذلك مبكرا.

ويقوم جهاز التصوير المقطعي، باكتشاف العقيدات المسببة لارتفاع ضغط الدم، الموجودة في غدد الملايين من المصابين بهذا المرض، في غضون دقائق.



ويعاني واحد من كل 10 أشخاص من مرض ارتفاع ضغط الدم في بريطانيا، بسبب العقيدات الموجودة في الغدتين الكظريتين، التي تنتج كميات زائدة من هرمون الألدوستيرون، الذي يتسبب بدوره في احتفاظ الجسم بالملح، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم.

ومن الضروري علاج ارتفاع ضغط الدم مبكرا لأنه يهدد حياة ملايين الأشخاص، حيث يمكنه أن يؤدي إلى النوبات القلبية والفشل الكلوي والخرف.

ويسعى الخبراء في المملكة المتحدة للمساعدة من خلال تلك الاختراعات، في تشخيص وعلاج المزيد من الأشخاص المصابين بهذا المرض الذي يهدد الحياة.

ومن جانبه قال البروفيسور موريس براون، من جامعة كوين ماري بلندن:"إن هذه العقيدات صغيرة جدا ويمكن التغاضي عنها بسهولة في التصوير المقطعي المعتاد، وعندما تتوهج العقيدات لبضعة دقائق بعد الحقن، فإنه يتم الكشف عنها كسبب واضح لارتفاع ضغط الدم، والذي يمكن علاجه بعد ذلك".

وتم نشر بحث التصوير المقطعي المحوسب في مجلة "Nature Medicine"، بعدما فشلت الاختبارات السابقة المستخدمة للعثور على العقيدات قبل ذلك، وكانت مؤلمة.



وإليك أبرز أعراض ارتفاع ضغط الدم:

- الصداع الشديد
- التعب أو الإرهاق 
- مشاكل في الرؤية
- آلام في الصدر
- صعوبة في التنفس
- عدم انتظام ضربات القلب
- وجود دم في البول

ads