الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مجدي بدران لـ«هير نيوز»: متحور xbb أسوأ نسخ كورونا الجينية

الأحد 22/يناير/2023 - 07:05 ص
هير نيوز

ظهرت سلالة حديدة من كورونا يصفها العلماء بأنها الأسوأ في تاريخ انتشار المرض منذ بدء الجائحة، وأصيب عدد كبير من البشر في فترة وجيزة بهذا الفيروس وهو متحور كورونا إكس بي بي، ويتيز بأنه محير للمناعة ومراوغ للجهاز المناعي في الجسم، ما يهدد بالإصابة السريعة للجسم بذلك المتحور الجديد..

 

وكشف دكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، عن وجود أكثر من 300 متحور جديد لفيروس كورونا، و أحدثها التالي:

 

أحدث متحورات كورونا 

BQ.1

BQ.1.1

 BF.7

 BA.4

BA.4.6

BA.5

XBB

XBB.1, XBB.2, and XBB.3

متحور كوروناXBB المحير للمناعة

وأكد "بدران" في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز»، أن هناك بعض الحقائق الهامة عن متحور إكس بي بي وهي أنه متحور فرعي من أوميكرون، ويعتبر من أسوأ النسخ الجينية من فيروس الكورونا حتى الآن، حيث أنه يتسم بكونه سريع العدوى والانتشار.



مراوغة مناعية

وأضاف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن هذا المتحور الجديد شديد القدرة على المراوغة المناعية، ويحتوي على 7 طفرات، على الأقل، مما يزيد صعوبة الأجهزة المناعية في التعرف عليه، وبالتالي يهرب من الأجسام المضادة المناعية.

ولفت بدران، إلى أن متحور إكس بي بي الجديد ظهر في أغسطس 2022، ويعد متغيرًا فرعيًا من أوميكرون قيد المراقبة، وقد يشكل تهديدًا جديدًا للصحة العامة العالمية.


ويعد المتحور الجديد هو مزيج من BA.2.10.1 أوميكرون، ومتحور BA.2.75 أوميكرون.

هو مزيج من متحور الطفرات الجديدة تجعل BQ.1 و BQ.1.1 أكثر "مراوغًا مناعيًا" بسبع مرات أكثر من BA.5.

وأشار عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إلى أن كافة المتحورات الحديثة قادرة على المراوغة المناعية، و من المحتمل أن يصاب ملايين من الأشخاص بالعدوى مرة أخرى، و من المحتمل أن الذين تم تطعيمهم وأصيبوا بالعدوى يتعرضون للإصابة بالمتحورات الفرعية الجديدة

ads
ads