الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«حدث في مثل هذا اليوم»وفاة الأميرة فوزية وميلاد هشام سليم

الجمعة 27/يناير/2023 - 11:14 ص

يوافق اليوم السابع والعشرون من يناير، ذكرى وفاة الأميرة فوزية، الأبنة الثانية لفاروق الأول آخر ملوك مصر وزوجته فريدة، ولدت في قصر عابدين بالقاهرة في أبريل 1940 وهي السنة الرابعة من حكم والدها، وسماها والدها الملك فاروق باسم أخته، أميرة مصر وإمبراطورة إيران في الفترة (1941م إلى 1949م)، لأنها كانت الأخت الأقرب لفاروق، وقد قامت ثورة يوليو والأميرة في عمر الثانية عشرة فرحلت هي وعائلتها من مصر بعدما تخلى والدها عن عرشه وعاشت في منفى والدها بروما فترة وبعد ذلك بعامين التحقت الأميرات الثلاثة "بنات الملك" بمدرسة داخلية معروفة في سويسرا، لتنضم إليهم أمهم الملكة السابقة بعد 10 سنوات.
كانت الأميرة فوزية رياضية، أخذت دروس فى الطيران وحصلت على رخصة مهنية في الطيران، وتمكنت من الوصول إلى رتبة نقيب، عشقت الغوص أيضا والسباحة، بفضل تعدد اللغات التى تجيدها "الفرنسية والإنجليزية والإيطالية والإسبانية والعربية" عملت كمترجمة فورية في سويسرا بعدما اضطرت للعمل حتى تصرف على معيشتها.

وفاتها

توفيت في عام 2005، في مستشفى خاص بمدينة لوزان السويسرية بسبب المرض عن عمر 64 عاما، وأمر الرئيس الراحل محمد حسني مبارك بنقل جثمانها إلى مصر على متن طائرة خاصة على نفقة الدولة لتدفن في المقبرة الملكية في القاهرة. وشيعت جنازتها من مسجد الرفاعي بالقاهرة.



ميلاد الفنان الراحل "هشام سليم"
كما يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل "هشام سليم"، الذي ولد يوم 27 يناير عام 1958 وتوفى بعد معاناة مع المرض يوم 22 سبتمبر عام 2022، وقدم هشام سليم على مدار مسيرته الفنية العديد من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات، كانت تجربته الأولى مع سيدة الشاشة المصرية والعربية فاتن حمامة في فيلم "إمبراطورية ميم" عام 1972، ثم عاد للوقوف أمامها في عمله الثاني "أريد حلا" عام 1975.
وتألق من خلال أحد أبرز الأفلام بتاريخ السينما المصرية "عودة الابن الضال" مع المخرج يوسف شاهين، وبطولة عملاقة الفن محمود المليجي وشكري سرحان وماجدة الرومي وهدى سلطان.
استمرت مسيرة هشام سليم في السينما والدراما التليفزيونية بأعمال باقية في الذاكرة، ومنها أداوره في "ليالي الحلمية" و"أرابيسك" و"الرايا البيضا" و"امرأة من زمن الحب" ليختم مشواره بمسلسل "هجمة مرتدة" في رمضان قبل الماضي.


ميلاد الفنان الراحل "فؤاد أحمد"

كما يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل "فؤاد أحمد"، الذي ولد في عام 1936، وبرع في تقديم أدوار الشر، ومن أبرز أعماله شخصية "السامري" (مسلسل "محمد رسول الله")، وشخصية "حمودة" في فيلم "المشبوه"، وكذلك دوره في فيلم خمسة باب، توفي عن عمر يناهز 74 عامًا، وذلك في يوم الأحد 15 أغسطس، 2010، بعد صراع مع المرض حيث أمضى 20 سنة الأخيرة من عمره فاقدًا للبصر بسبب ماكياج خاطئ.



وفاة السيناريست “محسن زايد”

كما يحل اليوم ذكرى وفاة المبدع "محسن زايد" وهو كاتب سيناريو ومؤلف نصوص سينما وتلفزيون والذي رحل عام 2003، في عمر 58 عاما، وقدم خلال حياته المهنية الكثير من الأعمال المتميزة منها إسكندرية... ليه؟ 1978، والسقا مات 1977، وحمام الملاطيلي 1973، وفي التلفزيون قدم أعمال متميزة منها “بين القصرين” قصة نجيب محفوظ ، “السيرة العاشورية” قصة نجيب محفوظ ، “حديث الصباح والمساء” قصة نجيب محفوظ.


ads
ads