الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما هو السلس البولي وعلاجه؟ وسر تعرض النساء للإصابة به

السبت 28/يناير/2023 - 02:15 م
هير نيوز

السلس البولي مرض خطير يصيب كل من الرجال والنساء والأطفال ولكن تكون المرأة أكثر عرضة للإصابة به، وذلك لأنها تم بفترة ارتخاء في عضلات الحوض بعد انقطاع الطمث وأيضاً يمكن أن يكون ذلك نتيجة اللجوء للولادة الطبيعية لأكثر من مرة.

ويمكن أن يختلف علاج السلس البولي حسب شدته ودرجة الإصابة به، ويمكنك قبل اي شيء استشارة الطبيب ولكن هناك بعض العوامل التي تساعدك على علاج السلس البولي، ومنها: 


- تجنب بعض المشروبات 


يجب عليك تجنب بعض المشروبات حتى لا تصاب بمرض السلس البولي، ومنها عصائر: البرتقال، الجريب فروت، اليوسفي، وأيضاً المشروبات التي تحتوي على بدائل السكر مثل الطماطم. وكذلك التقليل من تناول القهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي الكافيين التي تعمل على ادرار البول.



- ممارسة تمارين لتقوية عضلات الحوض 


هناك بعض التمارين التي تعمل على تقوية عضلات قاع الحوض. ويمكن للنساء استخدامها في حالة الإجهاد أو سلس البول الإلحاحي، وحتى يمكن أن تأتي بنتيجة يجب أداء التمارين بانتظام لعدة أسابيع لتعطي نتيجة مفيدة.


- الارتجاع البيولوجي


الارتجاع البيولوجي النساء يساعد على الشعور والتحكم في تقلصات عضلات قاع الحوض، ويتم ذلك باستخدام جهاز استشعار يوضع في المنطقة التناسلية، يؤدي إلى إدراك، بطريقة دقيقة للغاية، لشدّة الانقباض ومدّته لعضلات الحوض أثناء تمارين كيجل.



- إعادة تأهيل المثانة


يتم إعادة تأهيل المثانة من خلال تأخير التبول، حيث أنه عندما تشعرين بالرغبة في التبول، حاولي الانتظار لمدة 10 دقائق قبل الذهاب إلى المرحاض للتفريغ. 

وبعد ذلك يتم زيادة هذه الفترة إلى 20 دقيقة من خلال التدريب على ذلك والهدف هو إبعاد التبول لمدة ساعتين على الأقل.

ads
ads