الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«باكستان ليست الأولى» دول خصصت حافلات للنساء لمكافحة التحرش

الجمعة 03/فبراير/2023 - 10:01 م
دول  خصصت حافلات
دول خصصت حافلات خاصة للنساء لمكافحة التحرش

أفاد مصدر مسؤول في مدينة كراتشي الباكستانية عن إطلاق أول خدمة حافلات مخصصة للنساء فقط اعتبارًا من الأسبوع المقبل، وتعد هذه خطوة متقدمة تهدف للحد من التحرش بالنساء ومكافحتها إلى حدٍ كبير، ولتوفر بيئة أكثر أماناً لهن بعيداً عن التحرش، خاصة مع تجنب كثيرات الإبلاغ عن هذه الحوادث خوفاً من انتقادات المجتمع.





حافلات خاصة بالنساء في المغرب


وأعلنت دولة المغرب عن تخصيص حافلات للنساء فقط للتقليل من ظاهرة التحرش التي كانت تشهدها البلاد في السنوات الماضية داخل وسائل النقل المغربية، وأوضحت أنها استوحت الفكرة من نماذج مماثلة من دول متقدمة كتجربة طوكيو اليابانية في مجال الاهتمام بالمرأة.

حافلات للنساء فقط في الإمارات


ودشنت دولة الإمارات 7 حافلات خاصة بالنساء فقط لتوسيع وتطوير شبكة النقل الجماعي بما يتناسب مع التوسع العمراني بمنطقة دبي، وأوضح مصدر مسؤول أن هذه الخطوة تم اتخاذها نتيجةً للطلب المتزايد من النساء الموظفات وربات البيوت في تخصيص وسيلة نقل خاصة بهن، وقد تمت زيادة الطلب على الخدمة من قبل السيدات ولاقت الخدمة قبولا كبيرًا.



حافلات خاصة للنساء في نيبال


وبدأت مبادرة تخصيص حافلات للنساء فقط في دولة نيبال لتخفيف حالات التحرش الجنسي والجسدي في المواصلات العامة، ورحبت النساء بالخطوة وطالبن باستمرارها في وقت متأخر في الليل عندما يصعب تنقلهن، حيث لاقت هذه الخدمة رواجًا شعبيًا مما جعلت الحكومة تسعى لتوسيعها إلى مدن أخرى وتمديدها لأوقات متأخرة.



حافلات خاصة لنقل النساء في تركيا


وخصصت بلدية قهرمان مرعش الكبرى جنوبي تركيا حافلات للنقل العمومي خاصة بالنساء، وذلك عقب تخصيصها في ولايتي بورصة ومالاطيا التركيتين، موضحةً أن سائق الحافلة امرأة أيضًا، وجاء هذا القرار بعد مطالبات كثيرة من قبل طالبات الجامعات، قدمتها إلى مديرية خدمات النقل التركية. 

ads