الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«قطار التالجو الفاخر» يستعد لبدء أولى رحلاته اليوم

الأحد 05/فبراير/2023 - 03:59 م
قطار التالجو تنطلق
قطار التالجو تنطلق أولى رحلاتها اليوم

أعلنت هيئة سكك حديد مصر انطلاق رحلات قطار التالجو الأسباني، ضمن خطة وزارة النقل وتبدأ الرحلة اليوم الأحد من القاهرة إلى الأقصر، وذلك بعدما انطلق القطار كخطوة أولى على خط القاهرة- الإسكندرية نهاية شهر ديسمبر الماضي.




انطلاق أولى رحلات قطار التالجو الفاخرة


وتقرر انطلاق أولى رحلات قطار تالجو الفاخر الثاني من خط القاهرة الأقصر من محطة مصر بالقاهرة الساعة 22.50 مساء الأحد 5 فبراير 2023، ليصل الأقصر في تمام الساعة  8.50 صباح يوم الاثنين الموافق 6 يناير 2023، وقوفًا بمحطات «الجيزة، أسيوط، سوهاج، قنا» وذلك أيام الأحد والثلاثاء والخميس من كل أسبوع.




كما قررت هيئة سكك حديد مصر أن يعود القطار من محطة الأقصر الساعة 22.00 مساءا ويصل القاهرة الساعة 8.00 صباحا وبنفس محطات الوقوف في رحلة الذهاب، وذلك أيام الإثنين والأربعاء والجمعة من كل أسبوع.




الهدف من تطوير قطار التالجو


وأكد وزير النقل الفريق كامل الوزير أن الهدف من هذا التشغيل يأتي لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية بالتجديد والتطوير المستمر لكافة منظومة السكك الحديدية وذلك لتقديم أعلى مستويات الخدمة للمواطنين، مشيرا إلى أن تشغيل هذه النوعية من القطارات الفاخرة يشكل نقلة نوعية هائلة في تاريخ قطارات سكك حديد مصر حيث تماثل قطارات تالجو الفاخرة  القطارات الشاغلة بالدول الأوروبية.




مميزات قطار التالجو الأسباني


وأضاف أن هذه القطارات تمتاز بأن تصميمها يُعطي للقطارات ثباتًا أثناء المسير في المنحنيات وتحقيق أقصى قدر من الراحة، كما أن العربات مصنعة من الألومنيوم المستخدم حاليًا في معظم قطارات أوروبا والعالم، مما يقلل من وزن القطار وبالتالي توفير الوقود المستهلك فى الرحلة، كما أنه مقاوم للصدأ وبالتالي لا يتآكل من المياه المستخدمة فى نظافة القطارات وصيانتها.




كما ستوفر القطارات الجديدة أعلى مستوى من الرفاهية والأمان للركاب كما توجد شاشات عرض لكل كرسى بعربات الدرجة الأولى وشاشات مركزية فى عربات الدرجة الثانية، بالإضافة إلى تزويد القطارات بكاميرات مراقبة وغرفة مراقبة لتأمين الركاب ودورات مياه بأحدث تصميم.




وقد تم مراعاة ذوي الهمم والاحتياجات الخاصة أثناء تحديد تصميم القطار حيث تم توفير بعض الامتيازات مثل المقاعد المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك دورات مياه مخصصة لهم بعربة البوفيه بمنتصف القطار.

ads