الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ماجدة المعداوي تبدع في «العرائس البدوية» وتشوق متابعيها بـ«خوخة الفلاحة»

الأربعاء 08/فبراير/2023 - 02:16 م
شمس وقمر
شمس وقمر

واصلت الفنانة المتألقة ماجدة محمد المعداوي وشهرتها "نانا"، صاحبة مشروع "نانا دولز"، إبداعاتها في صناعة العرائس القماش، وأنتجت عرائس بدوية (شمس، وقمر، وصباح، وضي)، طول "شمس" حوالي 49 سنتيمترا، بينما طول "قمر" حوالي 53 سنتيمترا، والشعر من خيوط الصوف، والملابس ثابتة.


 واستحوذت العرائس البدوية على إعجاب العملاء والمتابعين والمتابعات لصفحة "نانا دولز" الرسمية على (فيس بوك)، ومن خلال استطلاع الرأي عبر الصفحة حصلت العروسة "شمس" على أعلى نسبة تصويت بفارق ٣ أصوات عن صباح وبفارق ٧ أصوات عن قمر وبفارق ١٦ صوتا عن ضي، على الرغم من أن "ضي" عندما نشرتها بمفردها نالت أكثر من ٥٠٠  لايك وأكتر بكثير جدا لما عرضت بقية العرائس.


الخوخيات

وأعلنت الفنانة المبدعة المعداوي أنه قريبا جدا سوف تنتج مجموعة الخوخيات، أي الفلاحات موديل خوخة.

وتعد ماجدة واحدة من أهم المبدعين في صناعة العرائس القماش في مصر، ولها جمهور داخل مصر وخارجها، كما أنها تبدع في صناعة العرائس المجسمة وتحويل العرائس البلاستيكية إلى عرائس قماش رائعة المظهر.

وفي حديث سابق للمبدعة ماجدة المعداوي لـ"هير نيوز" قالت : إنها عملت في مجال التدريس داخل وخارج مصر لأكثر من 20 عامًا، تحديدًا بمجال التدريس في التربية الفنية، وتعلمت صناعة التريكو والخياطة وجميع المهارات اليدوية من والدتها.

وأضافت: أنها بعدما تركت مجال التدريس، فكرت في البحث عن مهنة تحقق لها الاستقلال الذاتي، وقررت في عام 2017، أن تبحث في مجال صناعة العرائس القماش، والتي كانت نادرة في مصر.


الزي البدوي

يتكون زي المرأة البدوية من الشاشة البيضاء أو القنعة السوداء والتي تغطي الرأس والثوب المطرز والذي يحمل اللونين الأحمر والأزرق، والصوفية والتي تحيط خصرها والبرقع الذي يغطي الوجه وتتدلي منه العملات الذهبية والفضية.


البرقع

ويعد"البرقع" أحد مكونات الملبس السيناوي للمرأة البدوية، فلا يكتمل ملبسها الإ به، وهو أحد أدوات الزينة التي تتزين به المرأة البدوية، ويختلف تصميمه بحسب القبيلة، فلكل قبيلة برقع مختلف تتميز به عن القبائل الأخرى.

ويتكون البرقع من عدد من قطع القماش، كل قطعة تختلف عن الأخرى في الشكل والحجم، وهي الجبهة، وهى قطعة قماش مستطيلة تلتصق بجبهة المرأة، وتكون مطرزة بخيوط ملونة وخرز وعملات معدنية تسمى "العشارى" و"المصاري"، والسبلة، وهى خيط مطرز يتدلى من الجبهة على وسط الوجه وبه تثبت قطع ذهبية تسمى "مشاخص".، والبت: وهو قطعة مستطيلة مطرزة طولها 7سنتيمتر وعرضها 5سنتيمتر مرصعة بالقطع الفضية والعملات المعدنية المسماة بالعشاري والمصاري.


ads
ads