السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«متلازمة كوكاين» أحد أمراض الشيخوخة التي تقتل الأطفال بعمر 12 عامًا

الأحد 12/فبراير/2023 - 11:35 م
متلازمة كوكاين
متلازمة كوكاين

 

متلازمة كوكايين (CS) هي مرض وراثي جسمي نادر و هناك ثلاثة أنواع منها،  وتتميز بخطورتها وعمر ظهورها. وتصيب بمعدل 1 من 300 إلى 500 طفل في الولايات المتحدة وأوروبا.

 

متلازمة كوكاين


 متوسط عمر الوفاة للمصاب بمتلازمة كوكاين، هو حوالي 12 عامًا، وعلى الرغم من اختلاف الأشكال المختلفة بشكل كبير. عادة ما يظهر الأفراد المصابون بالنوع الأول (أو الكلاسيكي) من الاضطراب الأعراض لأول مرة بين سنة وثلاث سنوات.

لدى المصابين عمر يتراوح بين 20 و 40 عامًا. وتعد متلازمة كوكايين من النوع الثاني (CSB) أكثر حدة، حيث تظهر الأعراض عند الولادة ويعيش الأفراد حتى عمر 6-7 سنوات تقريبًا.

أما النوع الثالث له أعراض أكثر اعتدالًا، يظهر لأول مرة في وقت لاحق في مرحلة الطفولة، وغالبًا ما يكون سبب الوفاة هو التدهور الشديد في الجهاز العصبي والتهابات الجهاز التنفسي.

 

أعراض متلازمة كوكاين


يظهر الأفراد المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي في سن مبكرة ويظهرون تأخرًا حادًا في النمو يؤدي إلى قصر القامة. لديهم رأس صغير (أقل من -3 الانحراف المعياري).

كما يصاب المرضى بنقص زيادة الوزن والفشل في النمو. ولديهم أيضًا حساسية شديدة للضوء الجلدي (حساسية لأشعة الشمس)، وتشوهات في النمو العصبي، وصمم.

غالبًا ما يظهر عليهم ضمور شحمي، والجلد الضموري، وتسوس الأسنان الشديد، والشعر المتناثر، ورواسب الكالسيوم في الخلايا العصبية، وإعتام عدسة العين، وفقدان السمع الحسي العصبي، واعتلال الشبكية الصبغي، وتشوهات العظام.

 

سبب الإصابة بمتلازمة كوكاين


من المعروف أن النوعين الأول والثاني ناجمان عن طفرة في جين معين. يحدث CSA بسبب طفرات في الجين التكميلي 8 (ERCC8)، والذي يشفر بروتين CSA.

يُعتقد أن هذه الطفرات تسبب تضفيرًا بديلًا لـ pre-mRNA مما يؤدي إلى بروتين غير طبيعي. ويحدث CSB بسبب طفرات في جين ERCC6 ، والذي يشفر بروتين CSB.

تشارك CSA و CSB في NER المقترن بالنسخ (TC-NER)، والتي تشارك في إصلاح الحمض النووي؛ ينتشرون في كل مكان RNA polymerase II ، مما يوقف تقدمه وبالتالي يسمح بتنفيذ آلية TC-NER.

ثم ينفصل RNAP II المنتشر في كل مكان ويتحلل عن طريق البروتيازوم. والطفرات في ERCC8 أو ERCC6 أو كليهما تعني أن الحمض النووي لم يعد يتم إصلاحه من خلال TC-NER ، ويؤدي تراكم الطفرات إلى موت الخلايا ، مما قد يساهم في ظهور أعراض متلازمة كوكايين.

ads