السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد إصابة بروس ويليس به| ما هو مرض الخرف الجبهي الصدغي؟

السبت 18/فبراير/2023 - 05:15 م
هير نيوز

كشفت عائلة الممثل الأميركي الشهير بروس ويليس عن إصابته بالخرف الجبهي الصدغي (FTD) ، بعد عام واحد من تشخيص إصابته بالحبسة الكلامية، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

قالت عائلة الممثل أن حالته تقدمت في بيان مع جمعية الخرف الجبهي الصدغي. وكتبت: «لدينا الآن تشخيص أكثر تحديدًا: الخرف الجبهي الصدغي...لسوء الحظ، فإن تحديات التواصل ليست سوى عرض واحد من أعراض المرض الذي يواجهه بروس. في حين أن هذا مؤلم، فمن المريح أن يكون لديك تشخيص واضح في النهاية».



ما هو الخرف الجبهي الدصغي؟


هذا النوع من الخرف يمثل مجموعة من اضطرابات الدماغ الناجمة عن تنكس الفص الجبهي و / أو الصدغي للدماغ. هناك العديد من الأنواع الفرعية المختلفة  للمرض، بما في ذلك الحبسة التقدمية الأولية (PPA) ، وهو اضطراب يؤثر على كيفية تحدث الشخص.

وهو أيضًا أكثر أنواع الخرف شيوعًا للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا. ومع ذلك، فهو «أقل شيوعًا وأقل شهرة» في الولايات المتحدة. تقر جمعية الخرف الجبهي الصدغي أيضًا بأنه قد تم تشخيص FTD بشكل خاطئ لحالات عصبية أخرى، مثل مرض باركنسون أو مرض الزهايمر.
تستغرق الحالة «في المتوسط 3.6 سنة للحصول على تشخيص دقيق» لها.

أسبابه


رغم أن سبب هذا النوع من الخرف غير معروف، «ربط الباحثون أنواعًا فرعية معينة من FTD بالطفرات في العديد من الجينات» ، وفقًا لما أورده موقع «جون هوبكنز ميديسن». قد يكون لدى الأشخاص المصابين بالمرض أيضًا «هياكل صغيرة» في خلايا أدمغتهم «تحتوي على كمية أو نوع غير طبيعي من البروتين».

يلاحظ الموقع الطبي أن علامات الخرف هذا يمكن ملاحظتها من خلال «تغييرات طفيفة» في «سلوك الناس أو مهاراتهم اللغوية». على الرغم من عدم وجود اختبار لتشخيص المرض، يمكن إجراء اختبارات الدم والفحوصات البدنية «لاستبعاد الحالات الأخرى التي تسبب أعراضًا مماثلة».



أعراضه


على الرغم من أن أعراض المرض تختلف من شخص لآخر، إلا إنها يمكن أن «تبدأ تدريجيًا وتتقدم بثبات». في بعض الحالات، يمكن أن تتقدم بسرعة.

يمكن ملاحظة الأعراض الأكثر شيوعًا عبر التغيرات السلوكية، بما في ذلك «الكلمات النابية، والسرقة، وتدهور عادات النظافة الشخصية» يمكن أن تشمل بعض السلوكيات الأخرى أن يصبح المرء «غير ملائم اجتماعيًا أو مندفعًا» وقد تظهر التغييرات الأخرى في الشخصية مع عدم القدرة على فهم اللغة، و«صعوبة في تسمية الأشياء، أو التعبير عن الكلمات، أو فهم المعاني».

قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بهذه الحالة من أعراض جسدية، بما في ذلك «الهزات، وتشنجات العضلات، وضعف التنسيق و/أو التوازن، وصعوبة البلع».

ولا يوجد علاج حاليًا لهذه الحالة المرضية. ومع ذلك، وفقًا لـ«مايو كلينك»، يمكن استخدام بعض الأدوية لإدارة الحالة. بعض مضادات الاكتئاب، مثل «trazodone»، والأدوية المضادة للذهان، مثل «olanzapine» و «quetiapine» ، «قد تقلل من المشكلات السلوكية المرتبطة» بالمرض.


ads