الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«حدث في مثل هذا اليوم» ميلاد أول أفريقية تفوز بجائزة نوبل

السبت 18/فبراير/2023 - 11:06 ص

تحل اليوم الثامن عشر من فبراير، ذكرى ميلاد الروائية الأمريكية توني موريسون، التي ولدت عام 1931، أول امرأة من أصول أفريقية تحصل على جائزة نوبل في الأدب، عن مجمل أعمالها، وذلك في عام 1993.

وتعد "توني موريسون" أهم روائية سوداء في أمريكا، بفضل إصدارها 11 رواية، ترجمت إلى مختلف لغات العالم، ومن بينها العربية. وهي روائية وكاتبة مقالات ومسرحيات وأغانٍ، وكاتبة للأطفال أيضاً.

ونالت "توني موريسون" العديد من جوائز التكريم خلال حياتها المهنية، بما في ذلك جائزة بوليتزر، وهي مجموعة من الجوائز والمنح تقدمها سنويا جامعة كولومبيا بنيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية في مجالات الخدمة العامة والصحافة والآداب والموسيقى. وتحظى هذه الجوائز، التي مُولت في الأساس بمنحة من رائد الصحافة الأمريكي جوزيف بوليتزر بتقدير كبير، وتمنح في شهر مايو من كل عام منذ عام 1917. كما حصلت على جائزة نوبل للآداب، ووسام الحرية الرئاسي الأمريكي.


أبرز رواياتها

ركزت كتابات توني موريسون على تجارب النساء في مجتمعات السود الأمريكيين. وتناولت في رواياتها مواضيع العبودية والتاريخ الاجتماعي للأفارقة الأمريكيين بأسلوب امتاز بلغة أدبية عالية، حملت شحنة شجن وكثافة عاطفية مميزة وغنائية تقربها من لغة الشعر.

- في عام 1970 عندما نشرت روايتها الأولى "العين الأكثر زرقة" وهي تطوير لقصتها الأولى التي تجري أحداثها في مدينة لورين خلال فترة الكساد الاقتصادي. ونشرت روايتها الثانية "سولا" بعد ثلاثة أعوام، وكانت أحداثها تدور في ولاية أوهايو على مدى 46 عاماً من 1919 إلى 1965.

-وتعد روايتها "محبوبة" أكثر رواياتها شهرة، وقد حولت إلى عمل سينمائي من بطولة أوبرا وينفري وداني غلوفر. واعتمدت الرواية على حكاية حقيقية عن مارغريت غارنر، التي هربت من العبودية وقتلت ابنتها كي لا تراها تؤسر وتستعبد من جديد.

- في عام 2015، قدمت موريسون روايتها الأخيرة "ليكن الرب في عون هذه الطفلة" التي تحكي قصة شابة جميلة ظلت تعاني عذاباً جراء إساءة معاملة والدتها لها في طفولتها بسبب بشرتها السوداء الداكنة.


باراك أوباما وبيل كلينتون

ساندت "توني موريسون" الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، أثناء ترشحه للرئاسة، ومنحها وسام الميدالية الرئاسية للحرية.

وكانت مقربة من الرئيس الأمريكي الأسبق، بيل كلينتون، إذ كانت تمدح اهتمامه بالمهمشين بسبب انحداره من عائلة فقيرة.

الوفاة

توفيت الكاتبة والروائية الأمريكية تونى موريسون في 5 أغسطس 2019، عن عمر ناهز 88 عامًا، بعدما ألفت 11 رواية خلال ستة عقود، فضًلا عن محاولات أدبية وقصص للأطفال ومسرحيتين ونص أوبرالي، استعرضت فيها تاريخ الأمريكيين السود.

ونعى أوباما الكاتبة عبر حسابه الرسمي في “تويتر”، بقوله، “كانت توني موريسون كنزًا وطنيًا… كانت كتابتها تحديًا جميلًا ذا معنى لضميرنا وخيالنا الأخلاقي، يا لها من هدية أن تتنفس الهواء الذي تتنفسه، ولو لفترة قصيرة”.

 

 

ads
ads