الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«للأمهات» تعرفي على مخاطر « الديسلكسيا» وADHD

الإثنين 20/فبراير/2023 - 03:03 م
الأمهات
الأمهات

تعاني الكثير من النساء من "الديسلكسيا" أو ما يعرف بـ""تعثر القراءة"، سواء كان ذلك خاصا بها أو بطفلها.

يجب على الأمهات معرفة الفارق بين الديسلكسيا (عثر القراءة) وبين ADHD) اضراب نقص الانتباه.

هيئة الخدمات الصحية الوطنية الريطانية، عرفت  "الديسلكسيا"، بأنه إعاقة في التعلم تتضمن صعوبة القراءة بسبب عدم قدرة الطفل التعرف على الأصوات وارتباطها بالحروف والكلمات أي فك تشفيرها، وبالتالي ينتج عنها التعثر في القراءة، المعروف أيضًا باسم إعاقة القراءة، وهو ناتج عن خلل في منطقة في الدماغ التي تعالج اللغة.


نشاط الحركة ونقص الانتباه ADHD

عرفه مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي، بأنه أكثر اضطرابات النمو العصبي شيوعًا في مرحلة الطفولة، وعادة ما يتم تشخيصه لأول مرة في مرحلة الطفولة وغالبًا ما يستمر حتى مرحلة البلوغ، وقد يواجه الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعوبة في الانتباه، والتحكم في السلوكيات الاندفاعية فقد يتصرفون دون تفكير، أو يكونوا مفرطون في النشاط مع سرعة تشتت الانتباه .

يتشابه تعثر القراءة واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في

-كلتا الحالتين يمكن أن تكونا وراثية حيث إن 40 إلى 60% من الأشخاص يرثون تعثر القراءة، وحوالي 77 إلى 88% يرثون اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.


-يمكن أن يجعل كلا الاضطرابين من الصعب تعلم كيفية قراءة أو تنظيم الأفكارعند الكتابة.

-يمكن أن يؤدي اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وتعثر القراءة إلى صعوبة الانتباه.

-كلاهما يشكل صعوبات في التواصل مع الآخرين.

الاختلافات

-يمكن أن يزيد نعثر القراءة من صعوبة القراءة لأنه يؤثرعلى قدرة الطفل على استخدام اللغة، بينما يؤثر اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على قدرة الطفل على التركيز بشكل عام.


-  يمكن أن يجعل تعثر القراءة، أن تكون الكتابة أكثر صعوبة لأن مهارات مثل الإملاء والقواعد تتأثر بشكل كبير، بينما يؤثر اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه علي قدرة تنظيم أفكار طفلك والاهتمام بالتفاصيل.

-  قد يتسبب تعثر القراءة في صعوبة قراءة وفهم الاختبارات والتحصيل، ولكن غالبًا ما يكون لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تأثيرات أوسع على الحياة اليومية، وقد يتسبب في عدم إدراك طفلك للمواعيد، وصعوبة في إدارة الأموال.

اقرأ أيضا..

"7 نصائح للأمهات" كيف تساعدين ابنتك على تخطي أول فترة حيض بعد البلوغ؟



ads