السبت 02 مارس 2024 الموافق 21 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبراء: «الانتحار أو قتل المولود مخاطر الإهمال في علاج اكتئاب ما بعد الولادة»

الجمعة 24/فبراير/2023 - 11:02 م
اكتئاب ما بعد الولادة
اكتئاب ما بعد الولادة مخاطر


يعد اكتئاب ما بعد الولادة من أصعب المشاكل النفسية التي تمر بها المرأة في حياتها، وإذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح يمكن أن تتفاقم حالتها النفسية ويصل الأمر إلى التفكير في الانتحار أو حتى التخلص من الطفل المولود.

اكتئاب ما بعد الولادة

وكشف العديد من أطباء النساء والأطباء النفسيين عن أعراض وعواقب اكتئاب ما بعد الولادة وكيفية التعامل معه بشكل صحيح.



ومن جانبها قالت الطبيبة النفسية، الدكتورة أسماء رفعت: «إن عملية الإنجاب أو الولادة تجربةً مبهجة لا تنسى، ولكن الجهد البدني والنفسي الذي يرافق الولادة، وخاصة إذا كانت العملية القيصرية، يظهر بشكل خاص في الأيام الأولى ما بعد الولادة، وبالإضافة إلى المشاعر التي تصاحب الولادة نفسها، قد تشعر الأم بأن جسمها يتغير، وأفكارها تتغير وبأن حالتها المزاجية، أيضا تتغير تغييرا ينعكس في البكاء، القلق، الانفعال المفرط وغيرها».

مخاطر إهمال علاج اكتئاب ما بعد الولادة




وأضافت: «من أعراض الاكتئاب بعد الولادة، هي الحالة المزاجية المتردية واللامبالاة وعدم الاستمتاع واضطرابات الشهية والنوم، مع الميل إلى الانفعال الزائد والبطء، التعب والخمول».

وأشارت الدكتور أسماء رفعت، إلى أن اكتئاب بعد الولادة إذا كان عميقاً فقد تظهر مؤشرات على أفكار انتحارية، وهي الأعراض الأكثر حدة وصعوبة، فتشمل البلبلة، والتَوَهان وفقدان الصلة مع الواقع، إلى درجة أن المرأة في هذه الحالة قد تقدم على إيذاء نفسها أو طفلها، ولذلك يجب الحصول على علاج فوري.


أعراض اكتئاب ما بعد الولادة



كما حذر طبيب النساء والتوليد، الدكتور محمد الجعفري، من اكتئاب ما بعد الولادة، وقال: «من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة الكآبة أو التقلبات المزاجية الحادة والإفراط في البكاء، وصعوبة التعلق بطفلك والابتعاد عن العائلة والأصدقاء، أو فقدان الشهية أو تناول الطعام بكمية أكثر من المعتاد مع عدم القدرة على النوم».

وأضاف: «أيضا الغضب وسهولة الاستثارة بصورة حادة  والخوف من ألا تكوني أما جيدة والشعور بانعدام القيمة أو الخزي أو الذنب أو العجز أو نوبات الهلع والقلق الشديدة، تكون دليل على الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة».




وأشار الدكتور محمد الجعفري، إلى أن اكتئاب ما بعد الولادة يتلاشى من تلقاء نفسه خلال فترة تتراوح بين بضعة أيام وأسبوع أو أسبوعين، ولكن إذا استمر لعدة أشهر أو لمدة أطول، تحتاج الأم في تلك الحالة للعلاج حيث تحتاج ادوية علاج اكتئاب ما بعد الولادة مثل مضادات الاكتئاب، مع العلاج النفسي عن طريق التحدث إلي الطبيب المُختص خلال جلسات نفسية.

ads