الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

من كتاب «فن الأمومة» 6 سلوكيات خاطئة للمرأة الحامل تضر صحة الجنين

الأربعاء 22/فبراير/2023 - 11:00 م
هير نيوز


حذر الدكتور والكاتب محمود عبد الخالق، من بعض الأشياء التي تؤثر على صحة الجنين خلال فترة الحمل، وذلك من خلال كتابه الجديد "فن الأمومة"، حيث ينشر عن طريقه الكثير من المعلومات القيمة عن الأمومة وكيفية العناية بالطفل وتربيته بشكل سليم.

من كتاب فن الأمومة

وقال الدكتور محمود عبد الخالق، أنه بمجرد تأكد الأم من حدوث الحمل، فهي أصبحت تتحمل مسئولية نفسها ومسئولية طفلها المنتظر أيضا. ولابد من تلبية إحتياجات هذا الطفل ورغباته والبعد عن كل ما يكرهه ويؤذيه.
وأشار إلى أنه هناك العديد من المحظورات التي يجب أن تتجنبها الأم لأنها ضارة بصحة طفلها المنتظر، ومنها:

سلوكيات للمرأة الحامل تضر الجنين


 

- الأدوية

بمختلف أنواعها وأشكالها باستثناء تلك التي ينصح بها الطبيب، ونحذر كل حامل من تناول أي أقراص ولو كان الأسبرين لآنه ثبت أن معظم العقاقير والأدوية تؤثر بالسلب علي صحة الجنين وتسبب تشوهات وعيوب خلقية للجنين.

- الدخان

بمختلف أنواعه وأشكاله يؤثر بالسلب علي صحة الطفل داخل بطن أمه سواء كانت الأم هي المصدر المباشر للدخان عن طريق التدخين أو كانت مستقبلة للدخان نتيجة استنشاقها له.

-تعرض الأم للأشعة

يجب عدم تعرض الأم للأشعة أثناء الحمل لأنها تسبب تشوهات وعيوب خلقية للجنين.


- الحيوانات المنزلية


الحيوانات الآليفة التي تربيها بعض العائلات وأشهرها القطط قد ثبت علميا إنها تأتي بمشاكل لا حصر لها للطفل المنتظر حيث أن براز القطط يحتوى علي طفيليات دقيقة متناهية في الصغر لها القدرة علي التطاير مع ذرات الهواء وتلحق الأذي بالجنين في حالة استنشاق الأم الحامل لذرات الهواء الملوث بتلك الطفليات وعادة تسبب إجهاد للأم الحامل.


- العطور

التى تحتوى علي نسب من الكحوليات تسبب أضرارا بصحة الجنين إذا قامت الأم باستنشاقها لذلك نحذر كل أم حامل من استخدام تلك النوعية من العطور ويجب أن تنتقل لاستخدام العطور الزيتية أو تلك التى لا تحتوى علي أي ضرر لصحة الجنين.

- ملوثات الأغذية

التي تتواجد في اللحم النيئ والخضروات والفاكهة تؤذي الجنين، ولذلك يجب علي الحامل العناية بغسل تلك الأغذية جيدا لإزالة أي رواسب أو أي أتربة عالقة والتخلص من أي ملوثات مؤذية للأم أو طفلها علي حد سواء.

ads
ads