الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة تكشف أخطار المطبخ غير المتوقعة

الأربعاء 01/مارس/2023 - 02:07 م
المطبخ
المطبخ

يعني المطبخ للكثير من النساء مملكة خاصة لهن، حيث يمارسن فيه هواية الطهي بتجهيز الطعام لهن ولأسرهن.

صحيفة "THE SUN" البريطانية كشفت عن مفاجأة قد تكون صادمة للعديد من النساء عن المطبخ مشيرة إلى أنه يعد المكان المفضل للبكتيريا في المنزل، ورغم الاعتقاد بأن إسفنجة المطبخ هي "موطن" نمو البكتيريا الضارة، إلا أن الدراسات كشفت عن عوامل أخرى أكثر خطرا.. فوفقا لإحدى الدراسات، فإن المكان الأكثر قابلية لانتشار البكتيريا في المطبخ والذي لا يمكن الاشتباه به، هو حاويات التوابل.


الباحثون قالوا: إنه خلال عملية الطبخ، فمن المحتمل أن تلمس عدة حاويات توابل، وهو ما يزيد من خطر انتقال الملوثات.

الدراسة، التي أجريت بتكليف من دائرة سلامة الأغذية والتفتيش التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية  (USDA)كشفت أن 48% من العينات أظهرت أدلة على التلوث المتبادل.. وإن حاويات التوابل كانت أقذر من السكاكين والمغسلة.


أماكن التوابل

دونالد شافنر، مؤلف الدراسة، وهو من مدرسة روتجرز للعلوم البيئية والبيولوجية في نيوجيرسي، قال: إن حاويات التوابل لديها أعلى تركيزات من الكائنات الدقيقة التي تساهم في انتقال التلوث، وهي العملية التي يتم من خلالها نقل الميكروبات من مادة أو كائن إلى آخر، وغالبا ما يكون له آثار ضارة.


وأضاف، أن السبب في ذلك هو أن معظم الناس لن يفكروا في تنظيف حاويات التوابل أو مسحها بعد الاستخدام، بنفس الطريقة التي تنظف بها لوح التقطيع أو قطعة من أدوات المائدة.. إذا تعامل المرء مع حاوية توابل ملوثة، ثم وضع إصبعه بطريق الخطأ في فمه، فقد يؤدي ذلك إلى ابتلاع مسببات الأمراض والمرض لاحقا، وعادة ما تظهر هذه الأمراض على أنها تسمم غذائي.


خبراء في وكالة "معايير الغذاء" البريطانية قالوا: إن أي شخص يمكن أن يكون معرضا لهذا الضرر، لكن البعض لديهم مخاطر أكبر، مثل النساء الحوامل وأولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والأطفال الصغار وكبار السن.

البروفيسور شافنر قال: إنه سيكون من الصعب معرفة مدى خطورة ذلك عندما يتعلق الأمر بصحتنا.. ومن أجل تجنب تناول أي طعام ضار، يجب عليك غسل يديك بالماء والصابون بعد لمس اللحوم النيئة، وهذا حتى تتجنب نقل أي مسببات الأمراض إلى رف التوابل أو غيرها من العناصر عند الطهي.

اقرأ أيضا..

علاجات طبيعية من مطبخك تضر بشرتك «ابتعدي عنها»



ads
ads