الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تهيئي أجواء منزلك أثناء امتحانات الثانوية العامة؟

الأحد 05/مارس/2023 - 04:06 م
الثانوية العامة
الثانوية العامة

تحرص كل أم على تهيئة الأجواء لأبنائها قبل الامتحانات وخاصة أننا أصبحنا على أبواب امتحانات الثانوية العامة.

بعد اعتماد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، جدول امتحانات الدور الأول لشهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2022 بدأ القلق ينتشر بين الطلاب وأولياء الأمور مما يشكل جو ملي بالقلق والتوتر، حيث يكون الخوف حليف هؤلاء دون قدرتهم على التخلص منه نهائيا، تلك المشاعر السلبية الناتجة عن التفكير الزائد والخوف والتشاؤم، لذلك يكمن دور أولياء الأمور لتخفيف العبء عنهم.


إليك نصائح لمساعدة أبنائك على تجاوز هذه الفترة

أولا: الاهتمام بالدعم النفسي للطلاب لأنه من أهم الأمور التي تؤثر عليهم خاصة في هذه المرحلة فعند التركيز والاستماع إلى المشاكل التي وتواجههم ومحاولة ليجاد حلولا لها، خاصة في فترة المذاكرة والاستعداد للامتحان.

ثانيا: عدم ممارسة أي ضغوط على الطلاب يمكن أن تزيد من توترهم.

ثالثا: عدم إعطاء أي توكيدات سلبية مثل "أنت فاشل" لأنه بنسبة كبيرة يتأثر حتى لو بشكل غير ملحوظ، وذلك لأن العقل الباطن يخزن ويبدأ بالتطبيق كل ما يقال إليه.


رابعا: عدم المقارنة سواء بالأخوة الذين سبقوا في هذه المرحلة أو بالأقارب أو بأحد من الأصدقاء، لأنه يشكل ضغط إضافية.

خامسا: التحدث دائما بجباية، وإعطاء قصص نجاح ملهمة لتشجيعهم.

سادسا: الثقة في قدراتهم ومستواهم، وعدم الطموح بصورة كبيرة وأن تكون أحلامهم تناسب قدرات أبنائهم.

سابعا: التحفيز والتشجيع الدائم ليس فقط بالكلام والعبارات الجميلة ولكن أيضا بالمكافآت المناسبة، مثل إعطاء يوم كامل للخروج مع الأصدقاء.


ثامنا: تنظيم الوقت بين المذاكرة واستراحات، لانت المذاكرة لفترات طويلة متواصلة يفقد تركيز المخ وقدرته على اكتساب مزيد من المعلومات.

تاسعا: الاهتمام بالتغذية في هذه الفترة والنوع بين العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم، كما يمكن التركيز على  الوجبات التي تزيد من التركيز مثل". المأكولات البحرية، المكسرات، البيض، أفوكادو.


عاشرا: وأخيرا توفير جو هادئ يتناسب مع المذاكرة والتركيز.

نصائح مفيدة شيحة


قالت مفيدة إن الثانوية مش هي كل شيء الحمد لله في بعض الناس ابتدت تعرف وتفهم إن الثانوية مش هي كل شيء، وبقى في توجه للطلاب إنهم بعد الإعدادية يخشوا مدارس التكنولوجيا، اللي هي المستقبل دلوقتي ووظائفها الشركات الكبرى بتدور على اللي دارسين فيها".

وتابعت: "متوقفش حياتك على رقم ومجموع، وخلي التركيز أكتر على حلمك وعايز تبقى إيه.. ودايمًا حط بدايل، وزي ما قولنالكم على بعض الأمثلة في العمل الجاد والاعتراف بعلمهم وإنجازاتهم عالميًا، منهم اللي حصل على مجموع مش عالي بالثانوية العامة، ومنهم اللي دخل بما يسمى كليات القمة ولكنه تميز في مجال آخر".

أقرا أيضا..
هل يخضع طلاب الثانوية العامة لامتحانات تجريبية؟

ads